الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

معاريف تكشف مكان دفن جثة الجاسوس الإسرائيلي إيلي كوهين

2019-04-21 10:02:14 AM
معاريف تكشف مكان دفن جثة الجاسوس الإسرائيلي إيلي كوهين
إيلي كوهين


الحدث ــ محمد بدر

ذكر مصدر عربي مطلع لصحيفة معاريف العبرية أن "جثة الجاسوس الإسرائيلي إيلي كوهين مدفونة في كهف في جبل في منطقة اللاذقية". ووفقًا للمصدر، قام الموساد الإسرائيلي بعملية خاصة عام 1977 على الحدود السورية الأردنية للفت الانتباه إلى الحدود، بينما كان عناصره يحفرون في منطقة دمشق بحثا عن الجاسوس.

وأوضح المصدر أن الرئيس السوري السابق حافظ الأسد أمر بنقل الجثة إلى مكان سري بعد أن علم بعملية الموساد السرية، وقد تم نقل الجثة إلى بلدة قرداحة القريبة من اللاذقية وتم دفنه في كهف في أحد الجبال في المنطقة.

وقالت معاريف إن وسائل الإعلام العربية تبدي اهتماما كبيرا بقضية الجاسوس الإسرائيلي إيلي كوهين، فقد نشرت صحيفة الشرق الأوسط السعودية تقريرا مفصلا عنه ونقلت نصوصا عن مواقع إسرائيلية شملت مناشدات عائلة الجاسوس للرئيس السوري السابق بضرورة تسليمهم الجثة.

وفي وقت سابق، قالت وسائل إعلام عربية إن روسيا قامت بتسليم جثة الجاسوس كوهين للإسرائيليين. ونفت الخارجية الروسية هذه التقارير واصفة إياها بالكاذبة وغير الدقيقة، ودعت لتحري الدقة في نقل المعلومات، لأن مثل هذه المعلومات تعتبر حساسة للغاية.

وأعدم الجاسوس كوهين عام 1965 على يد السوريين، بعدما تبين أنه يعمل لصالح الموساد الإسرائيلي. وقد تمكن كوهين خلال وجوده في سوريا من بناء علاقات قوية مع السياسيين السوريين وكذلك العسكريين، تحت اسم مستعار زاعما أنه رجل أعمال سوري. وقالت بعض التقارير إنه كان مرشحا لتولي منصب كبير في الدولة السورية.