الإثنين  23 أيلول 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

مصطفى: الحكومة شكلت لجنة خاصة لمعالجة الأضرار التي لحقت بالمحافظة والخليل تخسر يومياً 10 ملايين دولار بسبب عملية الجيش الإسرائيلي

2014-06-25 00:00:00
مصطفى: الحكومة شكلت لجنة خاصة لمعالجة الأضرار التي لحقت بالمحافظة
والخليل تخسر يومياً 10 ملايين دولار بسبب عملية الجيش الإسرائيلي
صورة ارشيفية
 
 
 
 
 
 
 
مصطفى: الحكومة شكلت لجنة خاصة لمعالجة الأضرار التي لحقت بالمحافظة
والخليل تخسر يومياً 10 ملايين دولار بسبب عملية الجيش الإسرائيلي
 
 
الحدث- الخليل (8:05)
 
قدر نافز الحرباوي، رئيس غرفة تجارة وصناعة الخليل أن خسارة الخليل تصل إلى حوالي 10 ملايين دولار يومياً بسبب العملية الإسرائيلية، وأن حوالي 20,000 فلسطيني في المنطقة قد فقدوا تصاريح عملهم داخل إسرائيل.، حيث أن حوالي 3,000 تاجر ورجل أعمال من المدينة . من جهته، قال د. محمد مصطفى، وزير الاقتصاد الفلسطيني، "إن الحكومة الفلسطينية شكلت لجنة خاصة لمعالجة الأضرار التي لحقت بالمدينة، وللإطلاع على احتياجات المحافظة." جاء ذلك خلال زيارة مصطفى للخليل خلال الأسبوع الحالي.
 
وتعتبر الخليل مركزا رئيسيا للتجارة في الضفة الغربية وتشتهر بالصناعات الخفيفة، بما في ذلك العديد من مصانع الأحذية والملابس.
 
من جانبه يقول محمد اشخيدم، وهو صاحب متجر في المدينة، إن دخله قد انخفض بنسبة 90% نتيجة التدابير الأمنية لجيش الاحتلال الإسرائيلي، وأشار إلى أن العديد من الفلسطينيين من مناطق مختلفة من الضفة الغربية، فضلا عن فلسطينيي 48، والذين اعتادوا القيام بالتسوق في المدينة والقرى المجاورة، لم يعودوا يأتون إلى الخليل منذ عملية جيش الاحتلال الإسرائيلي.

من جهته، قال كامل حميد، محافظ الخليل، إن الوضع كان على وشك الانفجار، بسبب ممارسات الاحتلال. وقال إن الآلاف من سكان مدينة الخليل قد منعوا من السفر عبر جسر الملك حسين، وأنه تم اعتقال 180 فلسطينياً في المنطقة منذ اختفاء المستوطنين الثلاثة، وكان لذلك تبعات اقتصادية كارثية.

من جهته قال ماهر القيسي، ممثل وزارة الاقتصاد في منطقة الخليل: إن الجيش الإسرائيلي منع البضائع من الدخول أو الخروج من منطقة الخليل خلال الأيام ال 12 الماضية.