الإثنين  23 أيلول 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

لأول مرة: البطاطا الفلسطينية في طريقها إلى الكويت

2014-06-25 00:00:00
لأول مرة: البطاطا الفلسطينية في طريقها إلى الكويت
صورة ارشيفية
 
 
 
 
 
لأول مرة: البطاطا الفلسطينية في طريقها إلى الكويت
 
الحدث- طوباس
 
من المتوقع أن تصل خلال وقت قصير لا يتعدى ٣ أيام أول شحنة من البطاطا الفلسطينية، لتكون أول منتوج زراعي محلي يصل إلى أسواق تلك البلد.
 
وأعلن مسؤولون في غرفة تجارة وزراعة طوباس شمال الضفة الغربية، أن شحنة البطاطا الأولى انطلقت من مزارع المنطقة نحو البلد الخليجي لتدشن سوقا جديدة بعد فتح اسواق عربية وغربية اخرى في السابق.
 
وأبلغ معن صوافطة مدير غرفة تجارة وزراعة طوباس "الحدث"  إن جهود الموردين ادت إلى الوصول إلى هذه السوق المهمة، وإن جهودا اخرى تبذل للوصول إلى أسواق خليجية.
وقد انطلقت الشحنة وهي أول دفعة من عقد أبرمته إحدى الشركات الزراعية يتضمن توريد ٢٠٠ طن من البطاطا، إلى السوق الكويتي.
 
وقال موفق عبد الرازق وهو يرأس سلسلة شركات زراعية في شمال الضفة الغربية، إن شحنات البطاطا تنقل عبر شاحنات مبردة إلى جسر الملك حسين، ومن هناك تنقل بشاحنات أخرى مباشرة نحو الأراضي الكويتية، مشيرا إلى أنه من المفترض أن تصل خلال ثلاثة أيام.
 
وحسب عبد الرازق فان هناك ترتيب لتوريد البطاطا إلى السوق البحرينية ايضا، مبينا ان المشاورات في هذا الاتجاه دخلت مراحلها النهائية.
 
وقال مسؤولون في الغرفة التجارية ان هناك تسارعا في ارتفاع كمية الخضروات والاعشاب الطبية التي تصدر من المنطقة نحو اسواق تمتد من شمال امريكا حتى عمق اوروبا، مرورا بالأسواق العربية.
 
وقال صوافطة، إن قيمة الصادرات ارتفعت من ١٥٠ الف دولار عام ١٩٩٩ لتصل إلى ٧ مليون دولار هذا العام، مشيرا إلى أن خارطة الأسواق في العالم اتسعت بشكل كبير واصبحت مفتوحة امام المنتج الفلسطيني.
 
وأضاف" الآن تصدر الشركات الزراعية نحو ٢٠ صنف من الأعشاب الطبية إلى مختلف بقاع العالم".