الإثنين  23 أيلول 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

نتنياهو: ممارسات لتقليص إضرابات الأسرى في السجون وبينيت يقترح حجز رواتبهم

2014-06-25 00:00:00
نتنياهو: ممارسات لتقليص إضرابات الأسرى في السجون
وبينيت يقترح حجز رواتبهم
صورة ارشيفية
 
 
 
نتنياهو: ممارسات لتقليص إضرابات الأسرى في السجون
وبينيت يقترح حجز رواتبهم
 
 
 
 
الحدث- القدس/ وكالات (19:00)
 
توعد رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو بإضافة ممارسات (لم يحددها) من شأنها أن تؤدي إلى تقليص إضرابات الأسرى في السجون الإسرائيلية مستقبلاً، وذلك بعد تعليق أسرى فلسطين الإداريين اليوم الأربعاءـ إضرابهم عن الطعام والذي استمر ٦٣ يوماً على التوالي.
 
وقال نتنياهو في مستهل لقائه مع رئيس مجلس الشيوخ الإيطالي بييترو غراسو، اليوم في تصريح صحفي "أشيد بوزير الأمن الداخلي (يتسحاق أهرونوفيتش)، وبمدير مصلحة السجون (آهرون فرانكو) على العمل الحازم والمهني الذي أدى إلى إيقاف الإضراب عن الطعام من قبل بعض السجناء الفلسطينيين، لقد انتهجنا سياسة واضحة أدت إلى تحقيق هذه النتيجة الهامة، وسنقوم الآن بإضافة ممارسات ووسائل أخرى ستؤدي بدورها إلى تقليص هذه الاضرابات مستقبلاً".
 
ولم يحدد نتنياهو ما يقصده بالممارسات والإجراءات الإضافية، إلا أن مصادر إسرائيلية قالت إنه جرى التوصل إلى اتفاق بين كتلة "هناك مستقبل" البرلمانية (وسط) التي يتزعمها وزير المالية يائير لابيد، ونتنياهو حول مشروع القانون الذي يسمح بتغذية سجناء مضربين عن الطعام بالإكراه في حالات معينة.
 
من جهة ثانية، كشف وزير الاقتصاد الإسرائيلي نفتالي بينيت إنه يعتزم العمل من أجل وقف الرواتب التي تحول إلى "المخربين" في السجونالإسرائيلية، حسب تعبيره، واحتجازها على يد الحكومة الإسرائيلية.

عن مبادرته على صفحة "فيس بوك" الشخصية،مسهبا الشرح عن المبالغ التي تنقلها السلطة الفلسطينية للسجناء الفلسطينيينالمدانين بنشاطات إرهابية ضد إسرائيل. وحسب المعطيات التي عرضها بينيت، يتقاضى كلسجين مدان ل10 سنوات في السجن 4000 شيكل شهريا (الدولار الواحد يساوي 3.5شيكل)
وتابع بينيت : "إرهابي" مدان لـ15 سنة في السجن يتقاضى 6000 شيكل شهريا، و "إرهابي" مدان بين 25 حتى 30 سنة يتقاضى 10000 شيكل شهريا.
 
ونقلت الإذاعة الإسرائيلية العامة عن هذه المصادر أنه "تم بموجب الاتفاق تشديد الشروط التي يجب استيفاؤها قبل أن يسمح لمصلحة السجون ممارسة التغذية القسرية، ومن هذه الشروط وجود خطر حقيقي على حياة السجين المضرب أو احتمال تعرضه لإعاقة مستدامة، كما لن يلزم القانون الأطباء القيام بالعملية".
 
وأضافت "من المقرر أن يعرض مشروع القانون المذكور على الكنيست (البرلمان) يوم الإثنين المقبل لتمريره بالقراءتين الثانية والثالثة".
 
من جهته، قال وزير الأمن الداخلي الأسرائيلي، يتسحاق أهارونوفيتش، إن "انتهاء الإضراب عن الطعام الذي أعلنه السجناء الأمنيون الفلسطينيون دون أن يحقق هؤلاء السجناء أي إنجاز يشكل دليلاً هاماً على إصرار إسرائيل على حقها في الدفاع عن نفسها".
 
ونقلت الإذاعة العامة عن أهارونوفيتش قوله "قامت السلطات المختصة بتحديد سياسة واضحة تقوم على عدم إفساح المجال أمام السجناء لتحقيق أهدافهم بواسطة الإضراب".
 
يشار إلى أن وزير الأسرى، شوقي العيسة، كان قد أعلن في وقت سابق من اليوم، عن تعليق الأسرى الإداريين لإضرابهم وليس إنهائه، مشيراً إلى أن هذا التعليق جاء بعد اتفاق وقعته قيادة الأسرى مع المخابرات الفلسطينية، على أن يعلن الأسرى في وقت لاحق من اليوم أو غداً الخميس تفاصيل هذا الاتفاق.