الثلاثاء  24 أيلول 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

شعبان: قطاع غزة يساهم بشكل كبير في موازنة السلطة

2014-06-26 04:58:19 PM
 شعبان: قطاع غزة يساهم بشكل كبير في موازنة السلطة
صورة ارشيفية

 

 شعبان: قطاع غزة يساهم بشكل كبير في موازنة السلطة

الحدث
قال الخبير الاقتصادي د.عمر شعبان إن قطاع غزة يساهم بشكل كبير في موازنة السلطة الفلسطينية وضرائب المقاصة التي تحولها إسرائيل لوزارة المالية في رام الله، التي تزيد عن 600 مليون شيقل شهريا.
وأضاف شعبان في مقال له تحت عنوان "أزمة رواتب موظفي غزة وسبل التغلب عليها" أن قطاع غزة يساهم بنسبة كبيرة في موازنة السلطة من خلال مشترياته من مئات السلع التي تدخل غزة يوميا، هذه المساهمة المالية تفوق بكثير فاتورة الرواتب لموظفي غزة.
وأشار إلى أن موازنة السلطة تعتمد على عدة مصادر هي؛  المقاصة التي تصل قيمتها لأكثر من مليار ونصف المليار دولار سنويا تساهم مشتريات قطاع غزة بنسبة عالية فيها، والتمويل الدولي الذي يبلغ أكثر من 1 مليار دولار سنويا والضرائب المتنوعة بقيمة 1.2 مليار دولار سنويا.
 

 

وأكد أن إسرائيل لا تجرؤ على وقف تحويل أموال المقاصة مهما كانت الأسباب، لم يحدث ذلك مطلقا رغم التهديد بذلك عدة مرات والمجتمع الدولي لن يتوقف عن تمويل السلطة مهما كانت الأسباب لأن العالم الغربي والعربي والوضع الاقليمي ومصالح محتكري الاقتصاد الفلسطيني لا يحتملوا انهيار السلطة الفلسطينية ومصالحهم معها.

 

وقال شعبان في ختام مقاله "لماذا لا ندرك نقاط قوتنا!!، ولماذا لا نعي أن وحدتنا هي الكنز الذي لا ينضب مطلقا!!، ولماذا هذا الرعب من المجتمع الدولي!، ولماذا نسمح للمجتمع الدولي بأن يقرر لنا كيف ندير شؤوننا!، ولماذا يرتجف بعض سياسيينا من مجرد التفكير في خدش مشاعر المجتمع الدولي!، ولماذا هذا الظلم الذي يتعرض له قطاع غزة ويتم التعامل معه وكأنه يتبع كوكب المريخ وليس جزءا أصيلا من المشروع الوطني الفلسطيني!!