السبت  05 تشرين الأول 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

البيت الأبيض ينتقد نية نتنياهو إلقاء خطاب في الكونغرس دون تنسيق مسبق

2015-01-22 08:21:08 AM
البيت الأبيض ينتقد نية نتنياهو إلقاء خطاب في الكونغرس دون تنسيق مسبق
صورة ارشيفية
الحدث- وكالات

انتقد البيت الأبيض نية رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، إجراء زيارة للولايات المتحدة لإلقاء خطاب أمام الكونغرس بمجلسيه، وقال إنها "تمثل خروجا عن البروتوكول".
 
وقال جوش إيرنست المتحدث باسم البيت الأبيض، يوم الأربعاء، في مؤتمر صحفي، إنه (البيت الأبيض) "لم يبحث مع مسؤولين إسرائيليين خطط إلقاء نتنياهو كلمة أمام الكونجرس الأمريكي بمجلسيه في 11 فبراير (شباط)".
 
وأوضح أن المسؤولين الأمريكيين "سيتحفظون في إبداء الرأي في الزيارة إلى أن يعرفوا من نظرائهم الإسرائيليين خطط نتنياهو".
 
وتابع "البروتوكول هو أن يتصل زعيم بلد بزعيم بلد آخر حينما يسافر إلى هناك".
 
وأعلن مسؤول بمكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، في وقت سابق اليوم، أن نتنياهو، قبل دعوة لإلقاء خطاب أمام الكونغرس الأمريكي الشهر المقبل حول خطر إيران و"الإسلام المتشدد" على أمن الولايات المتحدة.
 
ونقلت الإذاعة الإسرائيلية العامة عن المسؤول الذي لم تسمه، قوله إن "نتنياهو قبل الدعوة التي وجهها له رئيس مجلس النواب الأمريكي، جون بوهندر، لإلقاء كلمة في جلسة مشتركة للكونغرس بمجلسيه (النواب والشيوخ) في 11 فبراير(شباط)"
وأضاف أنه طُلب من نتنياهو، وفق الدعوة، الحديث بشأن 'التهديدات الخطيرة التي يشكلها الإسلام المتشدد وإيران" على أمن الولايات المتحدة.
 
ولفت إلى أن نتنياهو يبحث أيضا إمكانية الاجتماع بالرئيس باراك أوباما خلال الزيارة.
 
من جانبها، قالت المتحدثة باسم الخارجية جنيفر ساكي، خلال موجزها اليومي بواشنطن، إن "وجهات نظر إدارة أوباما تختلف عن نظرة نتنياهو بخصوص المفاوضات مع إيران".
 
وقالت ساكي "ليس سراً أن لدينا وجهة نظر مختلفة بما يتعلق بفائدة المفاوضات الجارية مع إيران وجهودنا لمنع إيران من الحصول على سلاح نووي، ورئيس الوزراء نتنياهو قد تحدث عن هذا بشكل مكثف".
 
وفي وقت يدعو فيه الرئيس الأمريكي باراك أوباما (الحزب الديمقراطي) إلى مواصلة المفاوضات مع إيران بخصوص ملفها النووي، يتفق الجمهوريون وهم الأغلبية في الكونجرس الأمريكي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي في أن هذه المفاوضات لن تعطي ضمانات كافية من تهديد إيران لإسرائيل.

وبينما يضغط الجمهوريون بشدة على أوباما لتشديد العقوبات على إيران بغرض إجبارها على التنازل وكشف خططها بخصوص برنامجها النووي، أعلن الرئيس الأمريكي مساء الثلاثاء، في خطابه عن حالة الاتحاد بأنه سيصوت ضد تشريع يقضي بتشديد العقوبات على إيران بسبب برنامجها النووي.