السبت  05 تشرين الأول 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

تقرير إسرائيلي مرتقب منتصف شباط يشير لـ"شبهات" في نزاهة نفقات نتنياهو

2015-02-02 10:23:49 PM
تقرير إسرائيلي مرتقب منتصف شباط يشير لـ
صورة ارشيفية

الحدث- تل أبيب

قررت مؤسسة رقابية حكومية إسرائيلية نشر تقرير خاص بنفقات رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، يوم 17 فبراير/شباط الجاري،  يشير إلى "شبهات تمس النزاهة"، قبل شهر من موعد انتخابات الكنيست، بحسب صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية.
 
وقالت الصحيفة إن "مراقب الدولة الإسرائيلي، القاضي المتقاعد يوسف شابيرا، نشر تقرير خاص عن مصاريف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، يوم 17 فبراير/شباط الجاري، قبل شهر من موعد انتخابات الكنيست والذي يشير إلى شبهات تمس النزاهة" في نفقات رئيس الوزراء.
 
و"المراقب العام للدولة" هو مؤسسة حكومية مسؤولة عن رقابة أداء الحكومة والجيش، وتصدر وفق ذلك تقارير حول ملفات الفساد والتجاوزات.
 
وأضافت الصحيفة أن "التقرير يتناول مصاريف عائلة نتنياهو في السنوات الأخيرة، واستخدام العائلة لموظفي بيت رئيس الوزراء  لأغراض خاصة"، دون مزيد من التفاصيل.
 
ويأتي قرار نشر التقرير، بعد يوم من كشف صحفي إسرائيلي مسودة تقرير لمراقب الدولة العام أن جهات أجنبية قامت بتمويل رحلات نتنياهو وعائلته إلى خارج إسرائيل، بمبالغ كبيرة مثيرة للشبهات وتخالف معايير النزاهة والشفافية.
 
وقال الصحفي في القناة العاشرة الإسرائيلية، رافيف دروكير في مدونته يوم أمس إن مسودة تقرير المراقب العام للدولة، تشير إلى أن جهات أجنبية قامت بتمويل رحلات نتنياهو وعائلته لدول خارج إسرائيل أثناء توليه منصب وزير المالية، بين عامي 2003، و2005، في حكومة رئيس الوزراء الأسبق شارون .
 
ونقل دروكير عن نسخة مسربة من التقرير قولها إن نتنياهو "تلقى هدايا (في إشارة لتكلفة الرحلات) بشكل عير قانوني ويمس بمعايير والشفافية"، ولم يذكر التقرير قيمة تلك المبالغ.
 
وتأتي تقارير تمويل سفريات نتنياهو بالتزامن مع قرب الانتخابات الإسرائيلية الشهر القادم، وهو ما قد يؤثر على شعبيته، بحسب مراقبين.
 
ولم يتسن الحصول على تعقيب فوري من مكتب نتنياهو حول ما ذكرته الصحيفة.
 
 الأناضول