الجمعة  20 أيلول 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

القاهرة تنهي استعدادات الاحتفال بـ 30 يونيو والإخوان يدعون للتظاهر

2014-06-30 11:51:00 AM
القاهرة تنهي استعدادات الاحتفال بـ 30 يونيو والإخوان يدعون للتظاهر
صورة ارشيفية

  

 
 
الحدث- القاهرة- بهاء عياد
 
تجري في مصر اليوم احتفالات بالذكرى الأولى لثورة 30 يونيو التي أطاحت بالرئيس المعزول محمد مرسي من الرئاسة وأزاحت جماعة الإخوان عن السلطة. وتنقسم القوى السياسية تجاه تنظيم فعاليات بالتزامن مع الذكرى الأولى لـ "30 يونيو"، حيث قرّر البعض الاحتشاد أمام قصر الاتحادية والقبة الرئاسيين، فيما رأت قوى أخرى أن الوضع الأمني الحالي في مصر متأزم ولا يوجد ما يستدعي للنزول في الميادين والاكتفاء بأن ذكرى 30 يونيو خالدة في قلوب المصريين، وستشمل الفعالية سلسلة من التحركات التي ستكون مفاجأة للجميع، احتفالاً بتلك المناسبة، مؤكداً أن ذلك يعد ذكرى وفاة حكم الإخوان لمصر.
 
 وقد قام الإخوان وتحالفها من الأحزاب الإسلامية بدعوة أنصارهم إلى الزحف إلى ميداني رابعة العدوية والنهضة يوم 30 حزيران (يونيو) الجاري للتنديد بما يسمونه الانقلاب العسكري، كما أعلن التحالف عن تنظيم أسبوع للتظاهر في الشوارع والميادين الكبرى تحت مسمى "انتفاضة 30 يونيو".
 
وأشارت المصادر أن جماعة الإخوان تعمل على حشد أكبر عدد من المواطنين الرافضين للانقلاب العسكري للتجمع في ميادين قريبة من ميداني رابعة والنهضة من أجل التمكن من اقتحامهما، وإجبار قوات الأمن على السماح لهم بالتظاهر فيهما.
 
وأفادت المصادر داخل تحالف دعم الشرعية عن تنظيم تظاهرات يوميًا عقب صلاة التراويح في شهر رمضان المقبل حتى صلاة الفجر، وسيتم حمل لافتات تندد بارتفاع الأسعار والقصاص لشهداء ثورة يناير ومعتصمي رابعة.
 
من جهة ثانية، أعلن الدكتور جلال السعيد محافظ القاهرة، أن الأجهزة التنفيذية بأحياء المنطقة بالعاصمة استعدت استعدادا كاملا للاحتفالات بذكرى ثورة 30 يونيو اليوم بميدان التحرير، وذلك بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية وشرطة المرافق لتأمين الاحتفالات تخرج بالشكل اللائق كما حدث في حفل تنصيب الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال الفترة الماضية.

علاوة على ذلك، قال عمر الجندى القيادى في "شباب جبهة الإنقاذ"، إن الجبهة قد قررت إلغاء احتفالاتها بذكرى ثورة 30 يونيو والتبرع بتكاليف الاحتفالات لصندوق "تحيا مصر"، دعما لمبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى.

وأضاف الجندى فى تصريح لـ"الحدث"، إلى أن دعوات الإخوان للتظاهر والزحف لميدان التحرير فى 3 يوليو ستفشل. مشيراً إلى أن تلك الدعوات تعد خروجا عن الثوابت الدينية والوطنية، مؤكدا أن الإخوان تحاول إفشال خارطة الطريق وزعزعة أمن البلاد.
 
من جهة ثانية، أوضح أحمد إمام المتحدث الإعلامى لحزب مصر القوية، الذي يترأسه عبد المنعم أبو الفتوح، أن الحزب لن يشارك في احتفالات ثورة 30 يونيو.
 
وقال إمام فى بيان للحزب، وصل الـ "حدث" نسخة عنه، أن حزب مصر القوية عندما شارك في مظاهرات 30 يونيو كان الغرض الضغط على الرئيس المعزول محمد مرسي لإجراء انتخابات رئاسية مبكرة عبر المسار الديموقراطي لعدم تمكنه من إدارة الدولة.

وقال "إمام" أن ثورة 30 يونيو حادت عن مسارها بالإجراءات التى تم اتخذها فى 3 /7 وما تلاها والتي أجهضت المسار الديموقراطي.
 
هذا وقد تقرر، إقامة الحفل المؤجل للمطرب حسين الجسمي والمطربة أمال ماهر، ضمن احتفالات تنصيب المشير عبد الفتاح السيسي، اليوم الاثنين، ليواكب الذكرى الأولى لثورة 30 يونيو، وذلك بعد أن تم إلغاء حفلهما الذي كان مقررًا يوم 10 يونيو لنفس النجمين لدواعٍ أمنية. الحفل سيقام على مسرح الجلاء وبحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي وعدد من الشخصيات السياسية والمصرية العربية وعدد من نجوم الفن والرياضة.