الثلاثاء  24 أيلول 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

شبكات التواصل الاجتماعي: داعش تعلن الخلافة ولماذا خلعنا مرسي؟

2014-07-01 12:44:20 PM
شبكات التواصل الاجتماعي: داعش تعلن الخلافة ولماذا خلعنا مرسي؟
صورة ارشيفية

 

 
الحدث- (وكالات)
 
شهدت شبكات التواصل الاجتماعي نقاشات بين مستخدميها حول عدد من القضايا كان من أبرزها إعلان الدولة الإسلامية في العراق والشام "داعش" إقامة "الخلافة الإسلامية"، فيما ناقش المصريون في الذكرى الأولى لاحتجاجات 30 يونيو أسباب خروجهم على نظام مرسي وإسقاطه.
 
فقد أثار إعلان الدولة الإسلامية في العراق والشام "داعش" قيام "الخلافة الإسلامية" في الأراضي التي يسيطر عليها التنظيم في العراق وسوريا، ومبايعة زعيمه أبي بكر البغدادي "خليفة للمسلمين في كل مكان" موجة من الجدل بين أوساط مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي في العالم العربي، لا سيما تويتر.
 
وتباينت وجهات نظر المستخدمين والمدونين بين مؤيد لفكرة إعلان داعش قيام الخلافة أو مستنكر لها، وتردد بين مستخدمي موقع المدونات المصغرة تويتر هاشتاغ "#إعلان_الخلافة_الإسلامية" وهاشتاغ "#أبو_بكر_البغدادي_خليفة_للمسلمين"، ليتجاوز عدد مستخدميهما منذ إطلاقهما قرابة 60 ألف تغريدة خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية.
 
وعبر حسابه على تويتر، كتب عبد الرحمن المرزوقي، وهو ناشط سعودي انضم إلى صفوف التنظيم في سوريا، عبر حسابه @a_s_m2010 على تويتر: "عندما قامت الدولة الإسلامية قوبلت بالاستهزاء، فإذا بها تسيطر على البلاد والآن تُعلن الخلافة؛ وسترون لمن تكون الغلبة"، ليرد عليه من يسمي نفسه "الثائر العفوي" عبر حسابه على تويتر @zy_abu قائلا: "هل هي تمثل الإسلام ؟ لقد درسنا الإسلام فوجدنا داعش أبعد الناس عن الإسلام لافرق بينها وبين المستبدين الفرق يقولون نستبد باسم الدين".
 
وكتب أبو البراء الموحد عبر حسابه @5ilafah على تويتر يقول: "إنها بشرى نبينا محمد صلى الله عليه و سلم .. البشرى التي طالما انتظرناها #دولة_الخلافة_الإسلامية خلافة على منهاج النبوة فأين المشمرون لها ؟!"
 
وفي مصر، تأتي الذكرى الأولى للمظاهرات الشعبية التي خرجت مناوئة للنظام الحاكم آنذاك ورئيسه محمد مرسي في الثلاثين من يونيو/ حزيران من العام الماضي، لتثير حالة من الجدل والمقارنات ما بين أوضاع البلاد في الفترة التي سبقت ذلك التاريخ أو أعقبته.
 
وجاء هاشتاغ "#لماذا_خلعنا_مرسى" الذي ظهر منذ بضع ساعات على موقع تويتر في مقدمة الهاشتاغات التي تداولها المستخدمون، حيث جرى تداوله لأكثر من سبعة آلاف مرة حتى كتابة هذا السطور.
 
وأشارت أغلب التدوينات التي قرنها المستخدمون بالهاشتاغ الجديد إلى بعض مواطن الإخفاق التي شهدتها فترة حكم الرئيس المعزول مرسي لعام كامل.
 
وكتب من يسمي نفسه بـ "فلاح كفر الهندواه" عبر حسابه @Thawri2011 يقول: " #لماذا_خلعنا_مرسى #مصر الحضارة لا تختزل فى جماعة".