الخميس  28 تشرين الثاني 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

في العدد 33 "الحدث" تنشر النص الحرفي لـ "خطة تحفيز المنتج الوطني وتعزيز الاقتصاد الفلسطيني

2015-02-24 12:42:45 AM
في العدد 33
صورة ارشيفية

خاص الحدث
 
حرصت الحكومة الفلسطينية على دعم وتشجيع المنتج الوطني وزيادة حصته محلياً ودولياً. فقامت الحكومة في الأعوام السابقة بإعداد مجموعة من السياسات التي تهدف الى تحقيق هذه الغاية ونخص بالذكر منها اعداد استراتيجية النهوض بالمنتج الوطني وقرار اعطاء الأفضلية للمنتج الوطني بالعطاءات والمشتريات الحكومية بنسبة تصل الى 15%، واصدار قانون مكافحة منتجات المستوطنات والعمل الدؤوب والمستمر على تنظيم السوق الفلسطيني، هذا بالاضافة الى توقيع العديد من الإتفاقيات التجارية والإقتصادية مع عدد كبير من الدول بهدف فتح اسواق امام المنتج الوطني الفلسطيني، والمصادقة على الإستراتيجية الوطنية للتصدير وسياسة الجدوة في فلسطين.
 
ومع ازدياد الهجمة الشرسة التي يمارسها الإحتلال الإسرائيلي على الشعب والاقتصاد الفلسطيني وتجميده المستمر للعائدات الضريبية للحكومة مما سبب استمرارا لتراجع الإقتصاد الوطني اصد مجلس الوزراء قرار رقم (02/37/17/م.و/ر.ح) لعام 2015 م بشأن تشكيل لجنة وزارية خاصة لتقديم خطة عمل إلى مجلس الوزراء لمواجهة الأزمة المالية وتتضمن آلية لتحفيز المنتج الوطني وتعزيز الإقتصاد الوطني. ومرفق طيه خطة الحكومة "تعزيز القدرة التنافسية للمنتج الوطني وتعزيز الإقتصاد الفلسطيني" والتي اهم محاورها ما يلي:
 
المحور الأول: دعم وتشجيع المنتج الوطني.
يتم تنفيذ هذا المحور من خلال العمل على ما يلي:
  • الترويج للمنتج الوطني محلياً.
  • الإستمرار بتطبيق قرار اعطاء الأفضلية للمنتجات الوطنية في العطاءات والمشتريات الحكومية بنسبة تصل إلى 15%.
  • توعية القطاع الخاص بالسياسات والإجراءات الحكومية والحوافز ذات العلاقة بتشجيع المنتج الوطني.
  • رفع جودة المنتج الوطني.
  • خفض كلفة المنتج المحلي
  • تنظيم السوق الداخلي
  • تحديث وتأهيل الصناعة
  • دعم تسويق المنتج الوطني خارجياً
  • تنفيذ السياسة الوطنية للجودة في فلسطين
 
المحور الثاني: تنظيم الإستيراد وتشجيع الإستيراد المباشر.
وسيتم تنفيذ هذا المحور من خلال العمل على ما يلي:
  • اعداد قاعدة بيانات عن الإستيراد.
  • ضبط الإستيراد غير المباشر
  • العمل على تشجيع الإستيراد المباشر

 

المحور الثالث: حماية الإنتاج الوطني ومكافحة الإغراق الإسرائيلي.

المحور الرابع: تعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص ومؤسسات المجتمع المدني
المحور الخامس: تنظيم القطاع الزراعي.
المحور السادس: إعادة إعمار غزة.
 
 
خطة الحكومة "تحفيز المنتج الوطني وتعزيز الإقتصاد الفلسطيني"
 
محاور الخطة
التخدلات والأنشطة
قصير المدى
متوسط المدى
طويل المدى
1
محور الدعم وتشجيع المنتج الوطني
 
 
 
 
1.1
الترويج للمنتج الوطني محلياً
القيام بحملة إعلامية ترويجية كبيرة تحت عنوان "صنع في فلسطين" وبحيث تشمل ما يلي:
- التعاون مع تلفزيون فلسطين والمحطات التلفزيونية والإذاعية المحلية لتسليط الضوء على المنتجات الوطنية والترويج لها إعلاميا، لتمكينها من مواجهة التحديات والمنافسة الشديدة في السوق المحلي وأسواق التصدير.

- تقديم التسهيلات والخصومات للصناعيين لتشجيعهم للإعلان عن منتجاتهم في محطات التلفزيون
x
 
 
عمل حملة توعوية كبيرة للتعريف في المنتج الوطني في المدارس والجامعات وذلك من خلال تخصص بعض الحصص والفعاليات للتعريف بالمنتج الوطني بالتنسيق مع مؤسسات القطاع الخاص ذات العلاقة وتحت رعاية المصانع الفلسطينية.
x
 
 
إقامة معرض متنقل في المدارس والجامعات.
 
x
 
إنشاء موقع الكتروني خاص بالمنتج الوطني.
 
x
 
تحديد يوم خاص لصنع في فلسطين
x
 
 
إقامة معارض متخصصة في كل المحافظات مصحوبة بورش عمل للتعريف بالمنتج الوطني
 
x
x
1.2
الإستمرار بتطبيق قرار إعطاء الأفضلية للمنتجات الوطنية في العطاءات والمشتريات الحكومية
الترويج لهذا القرار وتشجيع المستثمرين على الإستفادة منه.
x
 
 
إلزم جيع الدوائر الحكومية بتأمين جميع احتياجاتها ومشترياتها المباشرة من المنتجات الوطنية
x
 
 
على مؤسسة المواصفات إعداد مواصفات فلسطينية لجميع المنتجات التي تطرح في العطاءات فهذا يعطي فرصة اكبر للمنتج الوطني للمنافسة على العطاء
x
x
 
تحفيز البلديات على الإلتزام بتنفيذ هذا القرار لما سيكون له من أثر إيجابي على تنمية الإقتصاد الفلسطيني بشكل عام والصناعة الفلسطينية بشكل خاص
x
 
 
التواصل مع المانحين والمنظمات والمؤسسات الدولية لحثهم على تطبيق هذا القرار
x
 
 
وضع وتنفيذ آلية خاصة لتشجيع المنسآت الصغيرة للمشاركة في العطاءات خاصة وإن هذه المنشآت تشكل الغالبية العظمة للإقتصاد الفلسطيني
x
x
 
بناء قدرات القطاع الخاص للمشاركة في العطاءات
x
 
 
إعداد دراسات جدوى لفرص استثمارية لإنتاج منتجات جديدة مهمة للعطاءات
 
x
x
دفع مستحقات القطاع الخاص خلال مدة قصيرة لتشجيعه على المشاركة في العطاءات
x
 
 
1.3
توعية القطاع الخاص بالسياسات والإجراءات الحكومية والحوافز ذات العلاقة بتشجيع المنتج الوطني
الترويج للسياسات الحكومية التي تم إعدادها وتدعم المنتج الوطني بالإعلام
x
 
 
إعداد ورشات عمل في المحافظات لشرح السياسات ذات العلاقة بدعم المنتج الوطني
x
x
 
توعية القطاع الخاص بحوافز الإستيراد المباشر للمواد الخام وللآلات والمعدات لأغراض التصنيع
x
x
 
إعداد نشرات بالحوافز التي يقدمها قانون تشجيع الإستثار والحوافز المقدمة للإستثمار في المناطق الصناعية. والمساعدات الفنية المقدمة من خلال المشاريع وتوزيعها على المستفيدين عند مراجعة مكاتب الوزارة او أثناء الجولات الميدانية
x
x
 
1.4
رفع جودة المنتج الوطني
رفع جودة المنتجات وذلك من خلال الاستفادة من المساعدات الفنية الحالية.
x
x
 
التشجيع على تطبيق أنظمة الجودة في المنشآت الصناعية
x
x
 
تشديد الرقابة على تطبيق التعليمات الإلزامية للواردات والمنتج الوطني
x
x
x
تأهيل المصانع ومساعدتها في الحصول على علامة الجودة والإشراف الفلسطينية
x
x
x
توفير المختبرات المعتمدة لإجراء الفحوصات المطلوبة وفي مختلف المناطق
 
x
x
إنشاء مركز للتعبئة والتغليف للمساعدة على استخدام التقنيات والتصاميم الحديثة لمواد التعبئة والتغليف
 
x
x
تحديث المواصفات الفلسطينية وبما ينسجم مع المواصفات الدولية واعداد مواصفات جديدة
x
x
x
1.5
خفض كلفة المنتج المحلي
توفير برامج لمساعدة المصانع للاحتساب الكلفة الحقيقية للمنتجات
 
x
x
ترشيد استهلاك الطاقة في المصانع
x
x
x
رفع الإنتاجية في المنشآت الصناعية
 
x
x
خفض التعرفة الكهربائية الصناعية
x
 
 
تشجيع الإستثمار في قطاعات استراتيجية مثل إنشاء مصنع إسمنت ومشاريع لتوليد الطاقة لإيجاد بدائل عن المنتج الإسرائيلي
 
 
x
1.6
تحديث وتأهيل الصناعة
تنفيذ برنامج وطني دائم لتحديث وتأهيل الصناعة في فلسطين
x
x
x
إنشاء مراكز للإبتكار للقطاعات والمنتجات ذات الأولوية
 
x
x
إنشاء المراكز التكنولوجية المتخصصة
 
 
x
تطوير مراكز التدريب المهني الحالية وإنشاء مراكظ تدريب متخصصة
 
x
x
رفع القيود والعراقيل للاستغلال المناطق المصنفة ج من خلال الضغط الدولي لاستغلال المواد الخام فيها
x
x
x
1.7
تنظيم السوق الداخلي
تفعيل الرقابة اللاحقة لتوسيع نطاق تطبيق التعليمات الفنية الإلزامية على كافة القطاعات الغذائية لا سيما التالية: قطاع الألبان، أغذية الأطفال، عصائر ومشروبات مياه، اللحوم ومشتقاتها كالمرتديلا، لانشون معلبات. والكيماوية خاصة الدهانات والمنظفات. والإنشائية مثل الأبواب، الأدوات الصحية ومواد البناء كالأنابيب والألمنيوم والطوب والبلاط. والورقية خاصة محارم التواليت والفوط الصحية
x
x
x
تشديد الرقابة على بطاقة البيان لجميع المنتجات بما فيها مواد التجميل والشامبوهات
x
x
x
التركيز اعلامياً على مكافحة منتجات المستوطنات
x
x
x
تفعيل العمل الميداني لضبط التهرب التجاري بكل أشكاله بما فيها الإستيراد غير المباشر
x
x
x
تنظيم يوم المستهلك الفلسطيني
 
 
 
1.8
دعم تسويق المنتج الوطني خارجياً
تشكيل المجلس الوطني للصادرات وإطلاق الإستراتيجية الوطنية للصادرات
x
 
 
عقد دورات تدريبية وإطلاق حملة توعية وإرشاد للقطاع الخاص حول كيفية الإستفادة من الإتفاقيات الدولية واتفاقيات التجارة الحرة
x
 
 
عقد اتفاقيات الاعتراف المتبادل بشهادات المطابقة مع الدول العربية والإسلامية
 
x
x
رفع قدرات المصانع المصدرة على تطبيق اتفاقيات قواعد المنشأ وبما يشكل التراكم
 
x
 
التوقيع على اتفاقيات جديدة مع دول الأسواق المختلفة
 
x
x
إنشاء مراكز تجارية في الأسواق المستهدفة
 
x
 
العمل على إعداد برنامج للترويج لعلامة صنع في فلسطين دولياً
 
x
x
تأهيل ملحقين تجاريين في الدول المستهدفة
 
x
 
المشاركة في معارض دولية كمعرض اكسبو ميلان
x
x
x
تنفيذ الإستراتيجية الوطنية للتصدير
x
x
x
إعفاء المواد الخام لغرض التصدير من المصدرين من الـ VAT مقابل كفالة بنكية
 
 
 
تأهيل الفريق الوطني
x
 
 
إعداد الخطة التنفيذية
x
 
 
تنفيذ خطة السياسة الوطنية للجودة
 
x
x
2
تنظيم الإستيراد وتشجيع الإستيراد المباشر
 
 
 
 
2.1
إعداد قاعدة بيانات عن الإستيراد
إعداد دراسة حول الواردات وبدائلها من المنتج المحلي
x
 
 
2.2
ضبط الإستيراد غير المباشر
ضبط الإستيراد غير المباشر من خلال تحديد المنتجات التي يمكن استيرادها من إسرائيل وضع الآليات اللازمة لمتطلبات الحصول على إذن استيراد وخلاف ذلك تعتبر بضائع مهربة بسري عليها العقوبات المنصوص عليها بالقوانين
x
x
x
2.3
العمل على تشجيع الإستيراد المباشر
الإسراع في إعادة الرديات للمستوردين المباشرين خاصة مستوردي المواد الخام والآلآت والمعدات لغرض التصنيع
 
x
x
تخفيض تكلفة الإستيراد من خلال إنشاء مخازن وطنية (Bonded Ware Houses)
 
x
x
العمل على منح المستورد الفلسطيني اسبوع مجاني في الموانئ الإسرائيلية
x
 
 
العمل على تخفيض وقت اصدار المستندات وشهادات الفحص قبل عملية الشحن من خلال التوعية وتعديل الإجراءات مع الإسرائيليين
x
 
 
التنسيق مع المؤسسات ذات العلاقة بما فيها مؤسسة المواصفات ووزارة الصحة ووزارة الزراعة والإتصالات لتسريع اصدار شهادات إذت تسويق بهدف تخليص البضائع مباشرة وبأسرع وقت بعد الحصول على العينة
x
 
 
تحفيز المستوردين المباشرين من خلال إدخاله على نظام المسار الأخضر (تسهيل تخليص عملية البضائع بحد أقصى 72 ساعة بدلا عن 14 يوم)
x
 
 
توفير المعلومات والبيانات والإجراءات اللازمة عن الشحن والتخليص والتخزين قبل الإستيراد بهدف تقليل التكلفة
x
 
 
متابعة رفع القيود عن السلع مزدوجة الإستعمال لتوفير المواد الخام للصناعة من خلال ما يسمى سلسلة التزود بالتجارة والأمن
x
x
 
التنسيق مع الجانب الإسرائيلي لمرور الحاويات مباشرة دون اعادة تحميل وتنزيل الشحنة (containerization*
x
x
 
إعادة هيكلة نظام الكوتا حتى ينعكس ايجابا على المستهلك الفلسطيني
x
 
 
تشجيع وحماية الوكالات
x
x
x
3
حماية المنتج الوطني ومكافحة الإغراق الإسرائيلي
دراسة الرسوم الجمركية المفروضة من اسرائيل وتقييم مدى ملاءمتها للواقع الفلسطيني
 
x
 
تحديد رسوم جمركية للمنتجات المستوردة والتي تسبب ضررا على المنتج الوطني
 
x
 
تخمين قيمة للمستورات لتكون كلفة المنتج الوطني هي الأساس ووضع الآليات اللازمة لذلك.
x
x
x
فرض نسبة حماية (تكبير او تضخيم السعر على الأسعار التي يقل سعرها عن المنتج المحلي)
x
 
 
إعداد دراسة دقيقة حول الدائل من المنتجات الوطنية للبضائع الإسرائيلية والمستوردة وحجم الإنتاج لتكون قاعدة أساسية عند اتخاذ أي قرارات حماية أو دعم
x
x
x
إصدار قانون حماية الإنتاج الوطني
 
x
 
إعداد أنظمة ولوائح قانون حماية الإنتاج الوطني
 
x
x
رفع قدرات العاملين في دائرة حماية الإنتاج الوطني
x
x
 
إنشاء قاعدة بيانات شاملة عن المنتج الوطني
x
x
x
4