الجمعة  20 أيلول 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

بان كي مون: غزة على حافة سكين

2014-07-10 01:18:56 PM
بان كي مون: غزة على حافة سكين
صورة ارشيفية
الحدث-نيويورك

قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، إن "الوضع في قطاع غزة على حافة سكين، وتدهور الوضع يمكن أن يؤدي إلى دوامة لن يستطيع أي أحد السيطرة عليها".

وأضاف في مؤتمر صحفي حول التطورات في الشرق الأوسط، أن ما يحدث يمثل أحد أهم الاختبارات التي تواجهها المنطقة، داعيا قادة فلسطين وإسرائيل إلى استعادة الأفق السياسي وتفادى زيادة التصعيد.

وعبر بان كي مون عن شعوره بالفزع من اندلاع الموجة الجديدة من أعمال العنف في غزة، وجنوب إسرائيل، والضفة الغربية بما في ذلك القدس الشرقية.

وحذر الأمين العام من خطورة توسع العنف "فلن تتحمل غزة أو المنطقة ككل حربا شاملة أخرى".

وشجب بقوة الهجمات الصاروخية المتعددة التي تطلق من غزة على إسرائيل، مؤكدا أن مثل هذه الهجمات غير مقبولة ويجب أن تتوقف.

وحث كي مون، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على ممارسة أقصى درجات ضبط النفس واحترام الالتزامات الدولية لحماية المدنيين، مستنكرا العدد المتزايد من الضحايا في صفوف المدنيين الفلسطينيين.

وحض قادة الجانبين على بذل أقصى ما في وسعهم لإنهاء كافة الهجمات، بما في ذلك الاستفزازات وهجمات المستوطنين الإسرائيليين.

وذكر أن "التطرف بكافة أشكاله يؤجج دائرة العنف"، مضيفا أن "الوقت قد حان للعدالة وليس للانتقام.. حان الوقت لحكمة رجال الدولة".

وقال إن القادة اتفقوا على الحاجة الى أهمية استئناف مفاوضات ذات مغزى بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي وصولا إلى حل الدولتين، مؤكدا أن قادة المنطقة يمكن أن يلعبوا دورا حيويا في هذا الصدد، وحثهم على تسهيل العودة إلى إتفاق وقف إطلاق النار الموقع في نوفمبر 2012.