السبت  28 أيلول 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

بلدية جباليا تزيل 30 كشكا في شارع الرشيد وأصحابها: لا يوجد أي مبرر لهدمها

2022-02-09 09:41:12 AM
بلدية جباليا تزيل 30 كشكا في شارع الرشيد وأصحابها: لا يوجد أي مبرر لهدمها

متابعة الحدث

شرعت بلدية جباليا بقطاع غزة، بهدم عدد من الأكشاك على طول شارع الرشيد شمال قطاع غزة، على مدار اليومين الماضيين.

وأكد أصحاب الأكشاك، أنه لا توجد أي مبررات لهدمها وإزالتها، موضحا أن هناك إخطارات بالهدم تصلهم في كل موسم.

وقال معتصم بكر، صاحب واحد من الأكشاك، إن البلدية هدمت الأكشاك دون وجود أصحابها فيها، مشيرا، إلى أن أحد ضباط الأمن في الساحل، حاول ابتزازهم لإعطائهم ورقة تراخيص للأكشاك.

وأشار، إلى أن أرباح الكشك الواحد في اليوم لا تتعدى الـ 20 شيقل، بسبب تقديمهم للمشروبات بتكلفة رخيصة.

وأكد، أن البلدية اشترطت على أصحاب الأكشاك، أنه وبعد عامين من العمل بها تصبح ملكا للبلدية، على أن يكون لها الحق في بيعها بمزاد علني، بحجة أن الأكشاك الخشبية تحدث تماسا كهربائيا.

من جانبها، قالت بلدية جباليا، إن البلدية توصلت إلى اتفاق مع أصحاب الأكشاك "لتسوية أوضاعهم، وتم الاتفاق على تشكيل لجنة إدارة لأصحاب الأكشاك والالتزام بإحضار شهادة حسن سير وسلوك من وزارة الداخلية والأمن الوطني".

وأضافت البلدية، أن "الاتفاق ينص على إعفاء أصحاب الأكشاك الحديثة من رسوم عام 2021، والالتزام ببناء الأكشاك الحديثة حسب النظام المعتمد من قبل البلدية الذي يشمل توصيل خط كهرباء آمن، والالتزام بالضوابط الاجتماعية والصحية والبيئية، علمًا بأن المبلغ الإيجاري الشهري 100 شيكل فقط كرسوم رمزية مقابل خدمات البلدية والنظافة".

وحول إزالة الأكشاك البالغ عددها 30 كشكًا؛ أوضح رئيس بلدية جباليا، أن الإزالة جاءت لمخالفة تلك الأكشاك معايير السلامة وعدم التزامها بالترخيص، مؤكدًا أن البلدية أخطرت أصحاب الأكشاك بالإزالة منذ عدة شهور وآخرها قبل 48 ساعة لترتيب الأكشاك في البناء والتمديدات الكهربائية السليمة واستكمال النصاب القانوني من أجل العمل الجاد لها،  لكن لم تجد استجابة، ما دفعها إلى إزالتها أكشاكهم.