الجمعة  20 أيلول 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

استنتاج إسرائيلي من معارك أوكرانيا: طبيعة الحروب القديمة ما زالت قائمة

2022-03-02 10:28:30 AM
استنتاج إسرائيلي من معارك أوكرانيا: طبيعة الحروب القديمة ما زالت قائمة
الجيش الروسي

ترجمة الحدث

اعتبر المحلل العسكري لصحيفة يديعوت أحرونوت يوسي يهوشع أن أهم استنتاج من المعارك الروسية الأوكرانية حتى الآن، هو أن طبيعة الحروب القديمة قد انتهت، ويمكن تقليص حجم الجيوش والاعتماد على التقنيات الحديثة.

وأضاف أنه من الواضح في هذه المرحلة أن التصور السائد في إسرائيل وفي كثير من دول الناتو بشكل عام ، بأن الحروب القديمة خلفنا ويمكن تقليص حجم الجيوش، هو تصور خاطئ.

وأشار إلى أنه في العقدين الأخيرين، وبموافقة القيادة السياسية، قام جيش الاحتلال بتقليص حجم القوات البرية، ضمن التصور أنه في الحرب القادمة يمكن العمل من خلال جيش صغير وذكي. 

وقال "تخيل الآن حربًا في لبنان تتطلب عملية عدد من الفرق النظامية والاحتياطية، وجبهة أخرى في غزة، وانتفاضة في الضفة الغربية، وجبهة من سوريا، وأخيراً انتفاضة في الداخل. يتطلب هذا التحدي جيشًا ماهرًا ومدربًا، جيشًا كبيرًا". 

وتابع قائلا إنه "لا يخفى على أحد أن لدى الجيش الإسرائيلي ثلاثة ألوية دبابات عادية مجهزة بأفضل أنظمة الهجوم والدفاع في العالم، لكن حجمها تم تقليصه، بالإضافة إلى ألوية الاحتياط التي تم تقليصها أيضا". 

ونقل المحلل العسكري عن رئيس أركان جيش الاحتلال السابق اللواء إيال زمير تحذيره من قضية تقليص حجم القوات، حيث قال الأخير  إن إسرائيل بحاجة إلى قدرات تكنولوجية متقدمة، ولكن في نفس الوقت تحتاج إلى كتلة بشرية مقاتلة كبيرة.