الجمعة  20 أيلول 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

كيف أثرت العقوبات الاقتصادية الغربية على روسيا؟

2022-03-03 08:26:06 AM
كيف أثرت العقوبات الاقتصادية الغربية على روسيا؟
Sputnik

ترجمة الحدث

لم تقم أي طائرات من الغرب وقوات الناتو حتى الآن بقصف قافلة عسكرية روسية كبيرة وهي في طريقها إلى كييف. ولم يعلن أي من زعماء الغرب، بدءا بالرئيس الأمريكي جو بايدن إلى زعيم أصغر دولة أوروبية، نيتهم القيام بعمل عسكري ضد جيش فلاديمير بوتين الذي دخل أوكرانيا بالقوة.

كثيرون سخروا من الغرب الذي هدد بفرض عقوبات اقتصادية "فقط" على القوة الروسية. لكن بعد أسبوع من اندلاع الحرب، يبدو أن "سلاح يوم القيامة" الاقتصادي يؤدي المهمة بشكل جيد لا يقل عن العمليات الحربية.

الوضع الاقتصادي في روسيا على شفا كارثة لم يكن أحد يتوقعها، لقد تعرض الاقتصاد الروسي بالفعل لضربة شديدة، حيث فقد ملايين الروس، جزءًا كبيرًا من رأسمالهم فجأة، وبدأ الكثيرون في التعبير عن استيائهم مما يجري. 

لقد انهار الروبل الروسي بأكثر من 30٪، مما تسبب في خسارة الكثيرين لثلث أصولهم في البنوك والاستثمارات، وتضاعف معدل الفائدة دفعة واحدة، حيث ارتفع من 9٪ إلى 20٪. 

بالإضافة إلى ذلك، يُمنع سحب مبالغ كبيرة من روسيا، ويحظر على المواطن الروسي إجراء تحويل بأي مبلغ، حتى لحسابه الخاص، خارج حدود روسيا. 

وانهار سوق الأوراق المالية وأغلق، وأعلنت الشركات الرائدة في العالم، بما في ذلك مجال الاتصالات والمركبات، عن خروجها من السوق الروسية. مجرد مثال: لم يعد بإمكان المواطن الروسي شراء iPhone.

بالإضافة إلى ذلك، يتعين على الشركات الروسية التي لا تزال تعمل في الخارج الآن تحويل 80٪ من إيصالاتها من الخارج إلى سعر صرف الروبل. وأعلنت الشركات واحدة تلو الأخرى أنها لن تغادر روسيا فحسب، بل ستسرح أيضًا عشرات الآلاف من العمال.

وتأتي المفاجأة غير المتوقعة حتى من النظام المالي السويسري المحايد بشكل عام، عندما أعلن الرئيس السويسري في اليوم الأخير أنه سيتم تجميد العديد من أصول المواطنين والشركات الروسية في ضربة غير متوقعة، حتى مع إيران لم يحدث ذلك. 

في الوقت نفسه، لن يتمكن المستثمرون العقاريون الروس في المملكة المتحدة ودول أخرى من التستر خلف شركات الاستثمار المحلية أو الأجنبية ويجري البحث الآن في جميع أنحاء العالم عن الأموال الروسية لتجميدها على الفور. كما أن المواطن الروسي في الخارج لديه أيضًا تعرض لضربة قاتلة، ويتسبب قرار Swift بإلغاء مقاصة البنوك الروسية في وضع نادر حيث لن يتمكن أي شخص لديه ائتمان أجنبي من سداد مدفوعات خارج روسيا. 

وعلاوة على ما سبق، تم إغلاق الأجواء في جميع أنحاء أوروبا لآلاف الرحلات الجوية التي تديرها شركات الطيران الروسية كل أسبوع حتى يوم الثلاثاء.

وسيؤدي قطع إمدادات الغاز الروسي إلى أوروبا (10٪ من غاز القارة من روسيا) وتراجع إنتاج النفط إلى زيادة أسعار الطاقة والكهرباء في مختلف الدول، بما في ذلك "إسرائيل"، لكنه سيضر بالطبع أيضًا بإيرادات روسيا.

كما تراجعت أمس التقديرات التي تشير إلى احتمال عدم رفع أسعار الفائدة قريبًا في العالم بسبب اندلاع الحرب في قلب أوروبا، وقال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، جيروم باول، إن أسعار الفائدة سترتفع قريبًا للحد من التضخم، الذي ارتفع إلى 7.5٪ في الولايات المتحدة و 58٪ في أوروبا، حيث من المرجح أن ترتفع أسعار الفائدة، كما هو الحال في "إسرائيل" في غضون أسابيع قليلة.

في جميع أنحاء العالم وكذلك في "إسرائيل"، أصبحت المواد الخام بالفعل أكثر تكلفة. بما في ذلك القمح وبالطبع سعر برميل النفط الذي صعد يوم أمس بنسبة 8٪ فقط وبلغ 111 دولاراً للبرميل. مثل هذا الوضع سيؤدي إلى ارتفاع أسعار الوقود في "إسرائيل" إلى 7.50 شيكل على الأقل لكل لتر من الأوكتان 95 الشهر المقبل.