الأربعاء  25 أيلول 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

خبير عسكري فلسطيني: طائرات القسام تطور نوعي للمقاومة في ظروف معقدة

2014-07-14 08:31:54 PM
خبير عسكري فلسطيني: طائرات القسام تطور نوعي للمقاومة في ظروف معقدة
صورة ارشيفية
 

الحدث- قيس أبو سمرة (الأناضول)

اعتبر الخبير العسكري الفلسطيني واللواء المتقاعد، واصف عريقات، أن "إطلاق المقاومة الفلسطينية طائرات بدون طيار، تجاه إسرائيل "تطور نوعي للمقاومة رغم الظروف المعقدة، والحصار المفروض على قطاع غزة منذ سنوات."
 
وفي تصريحات لوكالة الأناضول، اليوم الاثنين، أضاف عريقات وهو لواء سابق في الأجهزة الأمنية الفلسطينية، أن "المقاومة أثبت أن لديها المعرفة العلمية والتقنية، مما يؤهلها لإنتاج أجيال جديدة من الطائرات الاستخباراتية بتقنيات عالية"، لافتا إلى أن طائرة "ابابيل1"، رغم أنها بدائية إلا أنها أدت مهمتها.
 
وقال: "هذا تطور نوعي في ظروف معقدة، لمقاومة تعاني من حصار في بقعة جغرافية ترصدها أجهزة عالية التقنية، تصنع وتطلق الطائرات دون اكتشافها".
 
وتابع اللواء المتقاعد، أن الطائرات استطاعت أن تحلق وتؤدي مهمتها دون أن تستطيع وسائل الرقابة الإسرائيلية رصدها رغم امتلاكها وسائل تقنية حديثه متطورة من قبة حديدية وأجهزة إنذار مبكر ورادارات وأقمار صناعية وغيرها.
 
ولفت إلى أن "هذا إنجاز نوعي يحسب للمقاومة، باعترافات إسرائيل"
 
وأشار عريقات إلى أن ما عرضته كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس، من طائرات، تعد بداية الصنع لكن قدرتها كبيرة، وإمكانية تطويرها ليست صعبة.
 
وأشار الخبير إلى أن مفاجئة القسام أذهلت إسرائيل ودول إقليمية ودولية، وإصابة إسرائيل بحالة تخبط بعد أن اثبت المقاومة فشل عمل أجهزتها الاستخباراتية، لافتا إلى ان إسرائيل بات ألان تعيد حساباتها.
 
وأعلنت كتائب عز الدين القسام، الجناح المسلح لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) عن تمكن مهندسيها من تصنيع طائرات بدون طيار، وإنتاج 3 نماذج منها، لتنفيذ مهام خاصة في إسرائيل.
 
وقالت "القسام"، في بيان صحفي نشر في وقت سابق اليوم الاثنين، وتلقت وكالة الأناضول نسخةً عنه، إنّ مهندسيها تمكنوا من تصنيع طائرات بدون طيار تحمل اسم "أبابيل1"، وأنتجت منها الكتائب 3 نماذج( النموذج الأول: طائرة A1A وهي ذات مهام استطلاعية، والنموذج الثاني: طائرة A1B وهي ذات مهام هجومية-إلقاء، أما النموذج الثالث: طائرة A1C وهي ذات مهام هجومية-انتحارية"
 
وأشارت القسام إلى أن الطائرات قامت صباح اليوم بثلاث طلعات، تجاه إسرائيل شاركت في كلٍ منها أكثر من طائرة، وكانت لكل طلعةٍ مهام تختلف عن الأخرى، وقد فُقد الاتصال مع إحدى هذه الطائرات في الطلعة الثانية ومع أخرى في الطلعة الثالثة.
 
وقالت الكتائب في بيانها إنّها تفجر هذه المفاجأة  في إطار عمليتها "العصف المأكول" التي تأتي ردا على العملية العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة.
 
وأشارت إلى أن هذه ليست أول مرة تجري فيها طائراتها مهماتٍ في عمق إسرائيل، إذ قالت إنها تكشف لأول مرة أن طائراتها قامت في إحدى طلعاتها بمهام محددة فوق مبنى وزارة الدفاع  بتل أبيب وسط إسرائيل.
 
وكان الجيش الإسرائيلي، أعلن أنه "أسقط صباح اليوم الإثنين طائرة بدون طيار، حاولت اختراق المجال الجوي الإسرائيلي".
 
وتتواصل في قطاع غزة عملية الجرف الصامد" التي أطلقها الجيش الإسرائيلي، الإثنين الماضي، حيث أسفرت حتى صباح اليوم عن مقتل 175 فلسطينياً وإصابة أكثر من 1000 آخرين في سلسلة غارات جوية استهدفت مناطق متفرقة من القطاع، بحسب مصادر طبية فلسطينية، فضلاً عن تدمير 560 وحدة سكنية بشكل كلي، وتضرر 12800 وحدة أخرى بشكل جزئي، منها 460 وحدة "غير صالحة للسكن"، وفق إحصائية أولية لوزارة الأشغال العامة في الحكومة الفلسطينية.