الأربعاء  25 أيلول 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

قلة عدد الأسرّة والأجهزة الطبية يهدد حياة جرحى غزة

2014-07-16 02:41:20 PM
 قلة عدد الأسرّة والأجهزة الطبية يهدد حياة جرحى غزة
صورة ارشيفية
 
 
الحدث- غزة
 
أوضح نائب رئيس قسم "العناية المركزة، بمجمّع الشفاء الطبي بقطاع غزة، عطا المزيني أن قلة عدد الأسرّة، والأجهزة الطبية بقسم العناية المركّزة يهدد حياة الكثير من المرضى.
 
وتخوّف المزيني من استمرار العدوان الإسرائيلي على القطاع قائلاً:" لو استمر العدوان لأسبوع آخر، سنصحو على كارثة انسانية فمن لم يمت بالغارات الإسرائيلية التي تشنّها الطائرات الحربية في قطاع غزة، قد يفقد حياته نتيجة ذلك نقص الأسرّة والأجهزة خاصة أجهزة التنفس الصناعي، والعقاقير والمحاليل الطبية".
 
ويضيف المزيني  :"لدينا فقط 11 سريراً فقط، والأجهزة الموجودة مؤهلة لعلاج هذا العدد. وتابع:" اضطررنا عدة مرات لفتح قسم جراحة القلب، كقسم بديل ومكمّل لقسم العناية المركزة، رغم اختلاف الإمكانيات والأجهزة الطبية، لكن فعلنا ذلك كي نجد مكاناً نضع فيه الجرحى".
 
ويردف المزيني، قبل ثلاثة أيام، وصلنا أكثر من (50) جريحاً، (12) حالة  احتاجت عناية مركزة وعمليات جراحية ونظراً لإمتلاء العناية المركزة والقسم البديل بالجرحى، تم وضع قسم العناية المركّزة، الجرحى الذين وصلوا ليلاً في "ممر" القسم.
 
ويحمل نائب رئيس قسم "العناية المركزة، الحصار الإسرائيلي المفروض على القطاع للعام الثامن على التوالي، مسؤولية نقص كبير بالإمكانيات، مؤكدا عجز قسم العناية المركّزة تغطية كافة الحالات، في حال استمرت الحرب لأيام أخرى، بسبب نفاد رصيد مخزون بعض العقاقير الطبية المستخدمة في العناية والعمليات الجراحية، حيث وصلت مخازن الأدوية والمستهلكات الطبية للصفر حسب قوله.
 
وبيّن المزيني أن الإصابات الناتجة عن القصف الإسرائيلي هي إصابات "خطيرة"، لأن أغلبها "دماغية" أما بالنسبة للجرحى الذين يصلون إلى مستشفى الشفاء، يعانون من جروح وصفها بـ"الغريبة"، قائلاً:" لاحظنا أن أجسام الجرحى فيها تهتك، والشظايا منتشرة بكل الجسم، هذه النوعية من الاصابات لم تكن بالحرب الي سبقتها".
 
ومنذ اليوم الخامس للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، حذرت وزارة الصحة في القطاع، من نفاد مخزون الأدوية والمهمات الطبية اللازمة لحالات "الطوارئ والعمليات الجراحية والعناية المركّزة"، من مستشفيات القطاع خلال أيام قليلة.
 
وتعاني ووزارة الصحة تعاني من نقص غير مسبوق في رصيد الأدوية الأساسية والمستهلكات الطبية، بحيث وصلت نسبة نفاد الأدوية -بشكل كامل- إلى ما يقارب (29)%، كما أن (15)% من العقاقير الطبية مهددة بالنفاد خلال الأيام القليلة القادمة، حسب أشرف أبو مهادي، مدير عام الصيدلة بوزارة الصحة.
 
وذكر أن الوزارة تعاني من نقص (55)% من المستهلكات الطبية، كما أن (15)% منها مهدد بالنفاد أيضاً.
 
من الجدير بالذكر يشن سلاح الجو الإسرائيلي، منذ مساء الاثنين الماضي، غارات مكثفة على أنحاء متفرقة في قطاع غزة، في عملية عسكرية أطلقت عليها إسرائيل اسم "الجرف الصامد".
 
وارتفع عدد القتلى من الفلسطينيين، منذ بدء العملية العسكرية الإسرائيلية ضد قطاع غزة، مساء الاثنين الماضي، إلى 208 قتيلا، فضلا عن إصابة نحو 1535 آخرين، حتى 11:45 تغ، من صباح الأربعاء.