الأربعاء  25 أيلول 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

فيديو: فيلم يعرض أحداثا من حرب سابقة على غزة وكأنها تجري اليوم

2014-07-16 05:47:59 PM
فيديو: فيلم يعرض أحداثا من حرب سابقة على غزة وكأنها تجري اليوم
صورة ارشيفية
 
 
فيديو- الحدث
 
ما يحدث في غزة اليوم وكأنه مشاهد تتكرر من مشاهد سابقة، نفس الرعب ونفس الهلع، ونفس الدموع، نفس الضحايا الأبرياء...الأطفال اللذين يبكون لأنهم فقدوا أهاليهم، والعائلات التي لجأت إلى المدارس، والقذائف التي تفاجئ الناس وهم في ديارهم.
 
الفيلم التالي يكشف الأثر المروع لحرب غزة على المدنيين وبالأخص النساء والأطفال الأبرياء الذين ليس لهم ذنب في شيء، سوى أن الصدفة جعلتهم من سكان قطاع غزة.
 
شاركت المخرجة والممثلة والروائية فيبكي لوكبيرغ بفيلمها الوثائقي هذا (دموع غزة) في عدة مهرجانات.
 
ويعرض الفيلم الوثائقي الطويل (85) دقيقة الذي أخرجته فيبكي مشاهد حية من القصف التقطها مصورون صحفيون، استطاعوا تقديم صور مفزعة للحظات هبوط القنابل الفوسفورية وصراخ الأطفال في مشاهد يصعب التصديق أنها التقطت لشدة قربها من أماكن القصف.

 

 وعن سبب إنتاجها للفيلم تقول فيبكي إنها صُعقت حين شاهدت لقطات مروعة من قطاع غزة أثناء متابعتها نشرة الأخبار في فترة الحرب نهاية عام 2008، الأمر الذي دفعها للتفكير في الوصول إلى غزة لمشاهدة مايجري بأم عينها.

وقالت المخرجة النرويجية "شعرت أنه يتوجب علي أن أنظر إلى ما حدث عن كثب أكثر. أن أخرج هؤلاء الأطفال وبأصواتهم ليحكوا لنا هذه القصة بما شعروا به وبما مروا به وبما رأوه".

وأضافت فيبكي أنها صممت على البحث عن الأطفال، بعد أن شاهدتهم في لقطات بثها التلفزيون النرويجي، وحاولت المخرجة دون جدوى الحصول على تصريح إسرائيلي لدخول غزة فاستعانت بطاقم محلي للبحث عن الأطفال وتصويرهم.

 

تم إنتاج الفيلم عام 2010، وكأنه يحكي مشاهد من الحرب على غزة 2014.