الجمعة  20 أيلول 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ارتفاع البطالة في الأردن إلى 12% في الربع الثاني من العام الجاري

2014-07-21 12:43:28 PM
 ارتفاع البطالة في الأردن إلى 12% في الربع الثاني من العام الجاري
صورة ارشيفية
 
الحدث- عمان
 
قالت دائرة الاحصاءات العامة الأردنية، إن معدل البطالة في المملكة ارتفع إلى 12% خلال الربع الثاني من العام الحالي مقابل 11.8% في الربع الأول حيث  زاد بمقدار 0.2 نقطة مئوية.
وأضافت دائرة الاحصاءات في تقريرها الصادر مساء أمس الاحد ان معدلات البطالة بين الذكور سجلت 10.4 % في الربع الثاني من 2014 مقابل 20.1 % للإناث للفترة نفسها حيث ارتفع المعدل للذكور بمقدار 0.7 نقطة مئوية، وانخفض للإناث بمقدار 1.7 نقطة مئوية عن الربع الأول من العام الجاري.
وتسود توقعات أن يرتفع معدل البطالة في الأردن خلال الفترة المقبلة بسبب مزاحمة الايدي العاملة السورية للأردنية في مختلف المجالات بخاصة في الاعمال الحرفية والمطاعم والخدمات وغيرها.
وقال مسؤول في وزارة العمل الأردنية لوكالة "الأناضول" إن عددا كبيرا  من السوريين يعملون في المملكة ما أثر على فرص العمل المتاحة للأردنيين، مشيرا إلى أنه لا توجد احصائيات دقيقة بحجم العمالة السورية في الاردن لكنها بحجم كبير.
وبحسب المسؤول الحكومي فان وزارة العمل تقوم من خلال حملات التفتيش على كافة المنشآت بتغريم اصحابها في حال تشغليهم لأيدي عاملة دون الحصول على الموافقات والتصاريح اللازمة.
وأعلن وزير العمل الأردني  نضال القطامين يوم السبت الماضي أن وزارته ستطلق حملة جديدة لتشغيل الاردنيين بعد عيد الفطر المبارك بهدف توفير فرص العمل والحد من البطالة.
ورغم الجهود التي تبذلها الحكومة لتشغيل العاطلين عن العمل الا ان الغالبية مازالت تتردد في القبول باي مجال نظرا لثقافة العيب المسيطرة على عقول الشباب الاردني لدرجة عدم الرضا إلا بالحصول على الوظائف الادارية والمماثلة لها.
 وأشار تقرير الاحصاءات الى  ان معدل البطالة بين حملة الشهادات الجامعية / الأفراد المتعطلين ممن يحملون مؤهل بكالوريوس فأعلى مقسوما على قوة العمل للمؤهل نفسه العلمي- سجل 16.6 % مقارنة بقيمته للمستويات التعليمية الأخرى.
وشغل 52.8 % من إجمالي المتعطلين حملة الشهادة الثانوية فأعلى و47.2 % من إجمالي المتعطلين كانت مؤهلاتهم التعليمية أقل من الثانوي.
وتباينت نسبة المتعطلين حسب المستوى التعليمي والجنس حيث بلغت نسبة المتعطلين للذكور من حملة البكالوريوس فأعلى 20.8 % مقابل 81.9 % للإناث.
وبحسب التقرير فقد سجل أعلى معدل للبطالة في الفئتين العمريتين 15-19 سنة و20-24 سنة حيث بلغ المعدل 36.8 % و 30.8 % لكل منهما على التوالي.
ويعمل 5.1 % من المشتغلين الذكور في المهن الأولية في حين بلغت نسبة العاملين في الحرف وما إليها من المهن ومهنة المتخصصين 17.6 %  و17.2 % لكل منهما على التوالي.
يذكر أن مسح العمالة والبطالة شمل نحو 13 ألف أسرة موزعة على جميع محافظات المملكة، وممثلة للحضر والريف والأقاليم.
المصدر: الأناضول