السبت  21 أيلول 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

تفاصيل "المواجهة الكلامية" بين نتنياهو وبن غبير بخصوص الأسرى

2023-09-11 08:17:55 AM
تفاصيل
أرشيفية

ترجمة الحدث

ذكر موقع والا العبري أن رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو ناقش قضية تقليص زيارات أهالي الأسرى في السجون الإسرائيلية، بحضور كل من رئيس الشاباك رونين بار ورئيس أركان جيش الاحتلال هرتسي هليفي ووزير الأمن القومي إيتمار بن غبير ووزير جيش الاحتلال يوآف غالانت. 

وأوضح الموقع أن الجلسة، التي عقدت مساء أمس، كانت مخصصة لنقاش الاستعدادات الأمنية مع اقتراب عيد رأس السنة العبرية، لكنها تطرقت كذلك لموضوع الأسرى.

يذكر أنه بعد إعلان بن غبير عن تقليص عدد زيارات أهالي الأسرى لذويهم في السجون، علّق نتنياهو أن "هذه أخبار كاذبة". وبحسب قوله، "لم يتم اتخاذ أي قرار حتى الآن، ولن يتم اتخاذ قرار إلا بعد المناقشة الخاصة حول الموضوع بمشاركة كافة الأذرع الأمنية".

وفق والا، حاول بن غبير فرض القرار بالتنسيق مع مفوض الشاباص (مصلحة السجون)، لكن نتنياهو وقادة الأذرع الأمنية عارضوه على أساس أن مثل هذه الخطوة يمكن أن تسبب توترا شديدا قد يؤدي لتصعيد. 

وفي اجتماع الأمس، قرر نتنياهو ومعه قادة الأذرع الأمنية تأجيل تطبيق القرار في الوقت الحالي، ودراسته من ناحية قانونية، إذ أن بن غبير يدعي بأن ما يجري الآن هو عدم تطبيق قانون خاص بالزيارات.

ومع ذلك، نشر مكتب بن غبير يوم أمس أنه "خلافا للإيجازات التي قدمها مكتب رئيس الوزراء، فإن قرار الوزير بن غبير له صفة القانون الثابت والقائم! وقد تم الاتفاق عليه في المناقشة".

ورد مكتب رئيس حكومة الاحتلال على تصريح مكتب بن غبير بأن "القرار المتعلق بالأسرى الفلسطينيين سيتخذه رئيس الوزراء ومجلس الوزراء حصرا".

وعبر غالانت خلال الاجتماع عن غضبه من تصرفات بن غبير، وقال: "لا يمكن أن يتخذ الوزير بن غبير قرارا لوحده بخصوص الأسرى". ورد بن غبير: "إنه قانون نحن نطبقه. قم بعملك، وأنا سأقوم بعملي، ولا تتدخل في مكتبي".

ووجه بن غبير حديثه لنتنياهو والحاضرين، قائلا: "أنتم دائما تطرحون المسجد الأقصى والأسرى بأنها قضايا لا يمكن المس بها لأنها ستشعل المنطقة.. لذا يجب ألا تغيروا أحوالهم أبدا، إنهم بقرة مقدسة". 

وتدخل رئيس الشاباك خلال الاجتماع، وقال: "هناك من يريد انتهاك الوضع الراهن وهناك من سيتعين عليه الرد في مثل هذه الحالة.. سيكون الأمر أكثر ملاءمة لرئيس الوزراء في الولايات المتحدة (زيارة نتنياهو لواشنطن) دون تغيير الوضع الراهن هنا". ورد بن غبير: "الولايات المتحدة تريد أن تعلمنا كيفية معاملة السجناء! فلنتعلم منهم كيف يعاملون السجناء".

وقال رئيس أركان جيش الاحتلال هاليفي: "هناك الكثير من البنزين على الأرض، عليك أن تسحب أعواد الثقاب. إن حياة الإسرائيليين أهم من تغيير أوضاع الأشخاص الموجودين بالفعل في السجون. ويجب مناقشة مسألة الأسرى بعد الأعياد لهذا السبب". ورد عليه بن غبير: "انشغل بنفسك، هذا عملي".