الجمعة  27 أيلول 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

إسرائيل بصدد استلام 225 مليون دولار من أمريكا لـ "القبة الحديدية"

2014-07-23 11:56:54 AM
 إسرائيل بصدد استلام 225 مليون دولار من أمريكا لـ
صورة ارشيفية
الحدث- تل أبيب
 
قالت الإذاعة العبرية صباح اليوم الأربعاء، إن وزارة المالية الإسرائيلية بصدد استلام مبلغ 225 مليون دولار أمريكي، أقرها مجلس الشيوخ الأمريكي مساء أمس الثلاثاء، يتم تخصيصها لتطوير منظومة القبة الحديدية.
ويأتي هذا المبلغ، بحسب الإذاعة، ضمن المساعدات السنوية التي تقدمها الولايات المتحدة، لدعم الأمن في إسرائيل، والذي ترتفع قيمته أو تنخفض، تبعاً للأوضاع الأمنية داخل إسرائيل أو في الدول المجاورة، لكن لم تحدد موعدا محددا لاستلام تلك المساعدات.
ويتزامن تقديم المبلغ، مع الحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة قبل نحو 16 يوما، أسفر عن استشهاد 650 مواطنا، وجرح 4150 آخرين، فيما قتل 29 جندياً إسرائيلياً، وهو الرقم الذي سمحت بنشره الرقابة العسكرية على المعلومات.
وتعمل في إسرائيل 9 من منظومة القبة الحديدية، موزعة على أطراف المدن الإسرائيلية، والتي تهدف إلى صد الصواريخ الفلسطينية المنطلقة من غزة باتجاه المدن الإسرائيلية، عبر إطلاق صواريخ مضادة من هذه المنظومة.
ويأتي تقديم هذا المبلغ، كجزء من مساعدات السنة المالية الجديدة المخصصة لـ القبة الحديدية في إسرائيل والبالغة 351 مليون دولار أمريكي، بينما يبلغ إجمالي الدعم المالي المخصص للقضايا الأمنية والعسكرية نحو 3 مليارات دولار سنويا، بحسب الإذاعة العبرية.
واستطاعت القبة الحديدية، أن تتصدى إلى ما نسبته 20٪ إلى 25٪ من الصواريخ التي أطلقت من قطاع غزة باتجاه المدن والبلدات الإسرائيلية خلال العملية العسكرية الحالية، حيث بلغ عدد الصواريخ التي أطلقت قرابة 2200 صاروخا، بحسب بيان صادر عن كتائب القسام أول من أمس.
وتبلغ تكلفة كل بطارية من المنظومة الحديدية نحو 50 مليون دولار أمريكي، بحسب تقارير سابقة صادرة عن وزارة الجيش الإسرائيلية، بينما تتراوح تكلفة كل صاروخ ينطلق للتصدي لصواريخ المقاومة الفلسطينية بين 70 إلى 80 ألف دولار أمريكي.