الحدث الاقتصادي
قال الرئيس التنفيذي لشركة تيسلا، إيلون ماسك، يوم الخميس، إنه يعارض تحرك الحكومة الأميركية لفرض رسوم جمركية بنسبة 100% على السيارات الكهربائية الصينية - الذي أعلنت عنه إدارة الرئيس جو بايدن الأسبوع الماضي.
ويأتي التصريح الجديد للملياردير الأميركي على خلاف تعليقاته التي أدلى بها في وقت سابق من هذا العام، عندما حذر من التهديد الذي تشكله شركات السيارات الكهربائية الصينية على شركات السيارات العالمية دون وجود حواجز تجارية.
قال ماسك في كلمته خلال مؤتمر Vivatech في باريس: "لم أطالب أنا ولا تيسلا بهذه التعريفات"، وأعرب عن دهشته عندما تم الإعلان عنها.
وكشف الملياردير عن أن شركته تيسلا "تتنافس بشكل جيد" في السوق الصينية، وقال إنه يفضل بشكل عام عدم فرض رسوم جمركية أو حوافز ضريبية على السيارات الكهربائية أو المركبات التي تعمل بالغاز، مضيفًا أن "الأمور التي تعوق حرية التبادل أو تشوه السوق ليست جيدة".
وبسؤاله عما إذا كانت التعريفات بمثابة ضوء أخضر لـ تيسلا للمضي قدمًا في إنتاج نموذج منخفض التكلفة وما إذا كان هناك جدول زمني لذلك، رفض ماسك الكشف عن أي تفاصيل مشيرًا إلى أنه لا يفضل الإجابة عن الأسئلة التي من شأنها أن تؤثر بشكل مباشر في سعر سهم الشركة.
جاءت تصريحات ماسك الأخيرة بمثابة خروج عن التحذيرات التي أطلقها بشأن السيارات الكهربائية الصينية في وقت سابق من هذا العام، إذ بدا كأنه يدعو إلى تدخل من قبل الحكومة.
في مكالمة أرباح تيسلا في يناير/كانون الثاني، قال ماسك إن شركات السيارات الكهربائية الصينية هي "أكثر شركات السيارات تنافسية في العالم" وكان يعتقد أنها ستحقق "نجاحًا كبيرًا" على الصعيد العالمي "اعتمادًا على نوع التعريفات الجمركية أو الحواجز التجارية التي سيتم فرضها".
ثم حذر الرئيس التنفيذي لـ تيسلا من أنه "إذا لم يتم إنشاء حواجز تجارية، فستدمر [تلك الشركات] غالبية نظيراتها حول العالم على الأرجح".