الخميس  19 أيلول 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

وزير خارجية بريطانيا: قرار حقوق الإنسان بشأن غزة لن يساعد عملية السلام

2014-07-24 12:07:16 PM
 وزير خارجية بريطانيا: قرار حقوق الإنسان بشأن غزة لن يساعد عملية السلام
صورة ارشيفية
الحدث- وكالات
 
قال وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند، إن قرار مجلس حقوق الإنسان اليوم لن يساعد في تحقيق وقف إطلاق نار دائم، بل إنه غير متوازن نهائيا وسيتسبب بتعقيد العملية باستحداثه لآليات جديدة.
وأضاف وزير الخارجية فيليب هاموند، تعليقا على القرار بشأن غزة الذي تبناه مجلس حقوق الإنسان، أن المملكة المتحدة يقلقها بشدة استمرار سفك الدماء في غزة. ومن المؤسف مقتل وإصابة عدد كبير من المدنيين، من بينهم نساء وأطفال. والأولوية العاجلة الآن هي وقف سفك الدماء والعودة لوقف إطلاق النار والعمل للتوصل لحل طويل الأجل، سينصب تركيز جهودنا على تحقيق ذلك الهدف.
وأشار إلى أن المملكة المتحدة لم تستطع تأييد القرار مجلس حقوق الإنسان، لكنها تدرك مدى قوة المشاعر بشأن فقدان الأرواح ورغبة عدد كبير من أعضاء المجلس التعبير عن شعورهم ذلك من خلال إصدار قرار، وقد انضمت المملكة المتحدة لدول أوروبية أخرى بالامتناع عن التصويت.
وأكد أن المملكة ستواصل حث إسرائيل على ممارسة ضبط النفس، وبذل كل الجهود الممكنة لتجنب وقوع ضحايا بين المدنيين، والعمل تجاه وقف فوري لإطلاق النار، مع إدراكنا بنفس الوقت لحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها بمواجهة هذه الهجمات.
وكان مجلس حقوق الإنسان تبنى، مساء أمس الأربعاء، في جلسته الطارئة التي عقدت في جنيف، قراراً بأغلبية الأصوات، يدين العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني، ويطالب بإرسال لجنة دولية للتحقيق في الجرائم التي ارتكبتها إسرائيل إثر عدوانها على الأرض الفلسطينية المحتلة. وصوت لصالح القرار 29 دولة، فيما امتنعت 17 دولة عن التصويت وانعزلت الولايات المتحدة الأميركية بالتصويت ضد القرار الذي قدمته دولة فلسطين من خلال بعثتها في جنيف، والمجموعة العربية والإسلامية، تحت عنوان: ضمان احترام القانون الدولي في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية.