الخميس  19 أيلول 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

قمة مجموعة السبع تنعقد اليوم واتفاق على تخصيص 50 مليار دولار لأوكرانيا قبل نهاية العام

2024-06-13 06:24:46 AM
قمة مجموعة السبع تنعقد اليوم واتفاق على تخصيص 50 مليار دولار لأوكرانيا قبل نهاية العام
مجموعة السبع

الحدث العربي والدولي

أعلنت الرئاسة الفرنسية أن قادة مجموعة السبع توصلوا الى اتفاق على "تخصيص 50 مليار" دولار لأوكرانيا عبر استخدام الاصول الروسية المجمدة، موضحة أن هذا الامر سيتم "قبل نهاية 2024".

وقال المصدر نفسه "هناك اتفاق كما جرت العادة في مجموعة السبع. القادة يتخذون قرارا والتقنيون يقومون لاحقا بعملهم لبلورته"، بهدف التأكد من أنه "منسجم مع القانون ومع قواعد المالية العامة ومع القدرات المالية للجميع".

ووصل الرئيس الأميركي جو بايدن إلى إيطاليا للمشاركة في القمة وصرح المتحدث باسم مجلس الامن القومي الاميركي جون كيربي "سيكون هناك إجماع في مجموعة السبع حين يتعلق الامر بالعمل لاستخدام هذه الاصول المجمدة بهدف مساعدة أوكرانيا في إعادة بناء نفسها".

ولم يكن ثمة تفاهم بين الدول الاعضاء في مجموعة السبع على فكرة منح اوكرانيا ما يصل الى خمسين مليار دولار (46,13 مليار يورو) من القروض، تضمنها فوائد نحو 300 مليار دولار من أصول البنك المركزي الروسي التي جمدها الاتحاد الاوروبي.

وقال الاليزيه "إنها اصلا مبادرة اميركية"، مضيفا أن "هذا القرض سيسدد من عائدات الاصول الروسية المجمدة".

وتدارك "لكن قضية توزع الاعباء ستطرح إذا تم تحرير الاصول الروسية لسبب او لآخر، أو إذا كانت عائدات الاصول الروسية غير كافية لتمويل القرض".

واورد الاليزيه أيضا "لقد طرحنا مبادئ توزع الاعباء وينبغي الآن ان يتفاهم التقنيون حول العقد الذي سيوقع في نهاية المطاف".

ومن المسائل التي تحتاج الى توضيح، معرفة طبيعة ضمانات هذا القرض، "علما أنه أميركي في الاساس ويمكن أن يستكمل بمال اوروبي او بمساهمات وطنية".

ويصل الرئيس ايمانويل ماكرون صباح الخميس الى ايطاليا للمشاركة في قمة مجموعة السبع، وسيجري محادثات ثنائية الجمعة مع البابا فرنسيس والرئيس الجزائري عبد المجيد تبون.

ويتوجه السبت الى قمة سويسرا من أجل السلام في اوكرانيا والتي من المقرر أن يشارك فيها عشرات من قادة العالم في غياب موسكو وبكين.

وضمّت القائمة الرسمية للضيوف قادة الدول السبع وهم الرئيسان الأميركي جو بايدن والفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك ونظيراه الياباني فوموي كيشيدا والكندي جاستن ترودو والمستشار الألماني أولاف شولتس إضافة إلى مضيفة القمّة رئيسة الوزراء الإيطالية جيورجيا ميلوني.

وعدة قادة دعتهم رئيسة الوزراء المضيفة جورجيا ميلوني ومن بينهم البابا فرنسيس ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي والرؤساء التركي رجب طيب أردوغان، والأرجنتيني خافيير ميلي، والبرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية لمجموعة العشرين والإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وكذلك أيضاً العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، والرؤساء الجزائري عبد المجيد تبّون، والتونسي قيس سعيد، والكيني ويليام روتو، والموريتاني محمد ولد الغزواني.

وستكون أفريقيا والتغيّر المناخي والتنمية موضوعات الجلسة الافتتاحية لمجموعة السبع الخميس.

وستلي تلك الجلسة الافتتاحية جلسة مخصّصة للوضع في الشرق الأوسط، ثم مناقشات حول أوكرانيا التي تُعتبر الموضوع الرئيسي للقمة والتي سيشارك فيها زيلينسكي، قبل مأدبة عشاء رسمية.