الأربعاء  25 أيلول 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

رويترز: انبعاثات الطاقة واستخدام الوقود الأحفوري بلغ مستويات قياسية عام 2023

2024-06-20 04:40:37 AM
 رويترز: انبعاثات الطاقة واستخدام الوقود الأحفوري بلغ مستويات قياسية عام 2023
الوقود الأحفوري

الحدث الاقتصادي

بلغت انبعاثات الغازات الدفيئة من الطاقة مستوى قياسيا العام الماضي مع ارتفاع الطلب على الوقود الأحفوري على الرغم من الزيادة الكبيرة في الطاقة المتجددة، وفقا لتقرير يسلط الضوء على الحاجة إلى تسريع التحول الأخضر.

وزادت انبعاثات الطاقة بنسبة 2 في المائة في عام 2023 لتتجاوز 40 جيجا طن من مكافئ ثاني أكسيد الكربون لأول مرة، وفقًا للمراجعة الإحصائية للطاقة العالمية التي أجراها معهد الطاقة.

وقال نيك ويث، الرئيس التنفيذي لمعهد الطاقة في لندن: «الطاقة النظيفة لا تلبي حتى الآن كامل نمو الطلب». “يمكن القول، [energy] التحول لم يبدأ بعد.”

وسلط ويث الضوء على التقدم “غير المتوازن” في التحول إلى توليد الكهرباء المتجددة، والذي ارتفع بنسبة 13 في المائة اعتبارا من عام 2022 ليصل إلى رقم قياسي قدره 4748 تيراواط/ساعة.

تسارع استخدام الوقود الأحفوري في البلدان ذات النمو المرتفع مثل الهند، ولكن كانت هناك دلائل على أن الطلب قد وصل إلى ذروته في أوروبا والولايات المتحدة وغيرها من الاقتصادات المتقدمة.

وقال التقرير، الذي نُشر يوم الخميس، إن الاستخدام العالمي للطاقة الأولية ارتفع بنسبة 2 في المائة إلى مستوى قياسي بلغ 620 إكساجول – أي ما يعادل 1 إي جول حوالي 170 مليون برميل من النفط. وانخفضت حصة الوقود الأحفوري في مزيج الطاقة بشكل طفيف فقط بمقدار 0.4 نقطة مئوية لتصل إلى 81.5 في المائة. وكانت نسبتها 86 في المائة في عام 1995.

تسلط البيانات الضوء على التحديات بعد سبعة أشهر من تحديد الدول في مؤتمر COP28 في دبي أهدافًا طموحة لتسريع التحول بعيدًا عن الوقود الأحفوري، في محاولة للحد من ظاهرة الاحتباس الحراري إلى 1.5 درجة مئوية فوق مستويات ما قبل الصناعة.

وقال سايمون فيرلي، رئيس قسم الطاقة في شركة كيه بي إم جي، الذي شارك في تأليف التقرير، إن الوقت قد حان لمضاعفة جهودنا للحد من انبعاثات الكربون وتوفير التمويل والقدرة لبناء المزيد من مصادر الطاقة منخفضة الكربون في الجنوب العالمي.

ويظهر تقرير هذا العام أن حصة الوقود الأحفوري في مزيج الطاقة في أوروبا تنخفض إلى أقل من 70 في المائة للمرة الأولى منذ الثورة الصناعية، مع استمرار القارة في خفض اعتمادها على الغاز الروسي في أعقاب غزو موسكو لأوكرانيا، وفطامها بشكل مطرد عن الفحم.

وقال ويث: “سيتطلب الأمر تغييراً كبيراً غير متوقع حتى تتراجع أوروبا عن هذا المسار”.

وفي الولايات المتحدة، انخفض استهلاك الفحم بنسبة 17 في المائة، الأمر الذي ساعد في دفع إجمالي استخدام الوقود الأحفوري في البلاد إلى الانخفاض بمقدار نقطتين مئويتين إلى ما يزيد قليلاً عن 80 في المائة من استهلاك الطاقة الأولية.

وقال ويث إن كلا الاقتصادين “يظهران علامات واضحة على وصول الطلب على الوقود الأحفوري إلى ذروته أو ما بعد الذروة”.

وفي المقابل، ارتفع استخدام الهند للوقود الأحفوري بنسبة 8 في المائة، مع تجاوز استهلاكها للفحم الاستخدام المشترك في أمريكا الشمالية وأوروبا للمرة الأولى.

وقال ويث إنه بينما كانت البلاد تسير على الطريق الصحيح لتحقيق أهدافها لبناء قدرات جديدة للطاقة المتجددة، فإن هذا “لم يكن كافيا لتغطية الزيادة الإجمالية في الطلب على الطاقة”.

وفي الصين، التي تمثل نحو 30 في المائة من الطاقة العالمية، ارتفع استهلاك الوقود الأحفوري بنسبة 6 في المائة إلى مستوى مرتفع جديد بلغ 139 إكساجول.

ومع ذلك، فقد بدأت البلاد في نشر الطاقة المتجددة بسرعة، حيث تمثل طاقتها الجديدة من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح 63 في المائة من المنشآت العالمية في العام الماضي. كما أنها موطن لنصف بطاريات تخزين الطاقة الكبيرة في العالم.

وبشكل عام، انخفضت نسبة الوقود الأحفوري في مزيج الطاقة الأولية في الصين على مدى العقد الماضي، لتصل إلى 81.6% في عام 2023.

وقال ويث إن النمو السريع لمصادر الطاقة المتجددة في الصين يشير إلى “نقطة انعطاف محتملة”، والتي يمكن أن تشهد تلبية مصادر الطاقة النظيفة لنمو الطلب على الكهرباء في عام 2027 وتجاوزه بحلول عام 2030.

نشرت شركة النفط والغاز الكبرى BP المراجعة الإحصائية للطاقة العالمية لأكثر من 70 عامًا قبل أن يتولى معهد الطاقة، وهو هيئة تمثل المتخصصين في هذا القطاع، إنتاج التقرير في العام الماضي.