السبت  29 حزيران 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

أيمن الصفدي: الأردن لن يرسل قوات بديلة عن الاحتلال إلى قطاع غزة

2024-06-26 08:33:25 PM
أيمن الصفدي: الأردن لن يرسل قوات بديلة عن الاحتلال إلى قطاع غزة

 

الحدث العربي والدولي

قال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، الأربعاء، إن بلاده "لن تنظف وراء نتنياهو، ولن ترسل قوات إلى غزة لتكون بديلا عن قوات الاحتلال الإسرائيلي".

وأضاف الصفدي خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية اليوناني يورجوس يرابيتريتيس، أن بلاده "لن تتعامل مع الواقع الكارثي الذي أوجده نتنياهو وحكومته، وأوجده هذا العدوان".

وتابع "العلاقات بين منطقتينا تعود إلى آلاف السنين من الشراكة وهذه العلاقات قائمة على قيم إنسانية، والاحترام المتبادل، وفي التاريخ الحديث أيضاً علاقاتنا قائمة على ضرورة احترام القانون الدولي، واحترام ميثاق الأمم المتحدة، واحترام القيم الإنسانية المشتركة، لكن كل هذه القيم تستباح الآن، نتيجة العدوان الإسرائيلي الغاشم على غزة، 264 يوماً من عدوانٍ غاشم دمر مجتمعاً بأكمله، هجر أكثر من ثلثي سكان غزة، وقتل أكثر من 39 ألف شخص، 70 بالمئة منهم أطفال ونساء، ودمر المدارس والمستشفيات، والمساجد، وهذا عدوان غاشم لن يحقق أمناً لإسرائيل ولن يحقق سلاماً في المنطقة لأن إسرائيل لن تحصل على الأمن ما لم يحصل الفلسطينيون أيضاً على الأمن والسلام".

وأوضح الصفدي، أن "هذه الحرب يجب أن تتوقف، وما تقوم به إسرائيل من قتل للأطفال، ومن تدميرٍ للمدارس، وتدمير للقانون الدولي، ولصدقية كل مؤسسات العمل الدولي هو ضرر وجريمة يجب أن تتوقف".

وأشار إلى أن "الوضع الإنساني يزداد كارثيةً، حيث صدر تقرير التصنيف المتكامل لمراحل الأمن الغذائي بالأمس وأظهر أن 96 بالمئة من سكان غزة يعانون أوضاعاً لا يمكن القبول بها إنسانياً، وإلى أن الأمم المتحدة ومنظماتها غير قادرة على توزيع الغذاء والدواء".

وأكد أن "إسرائيل لا تمنع وصول الغذاء والدواء والماء والخدمات إلى غزة فقط، لكنها أيضاً تمنع المنظمات الأممية من إيصال هذا القليل من المساعدات إلى محتاجيها في غزة".

وشدد الصفدي، على أن "هذه الحرب يجب أن تتوقف، استمرارها يظهر عجزاً معيباً في مؤسسات العمل الدولي المشترك، وفي قدرتنا مجتمعين على وقف جرائم حرب أثبتت كل التقارير التي صدرت من منظمات مستقلة أنها جرائم حرب تخرق القانون الدولي، وإسرائيل الآن أصبحت دولة مارقة وضعت على القائمة السوداء للدول التي تقتل وتنتهك حقوق الأطفال، ومحكمة العدل الدولية تطالبها بوقف حربها، وبوقف الإجراءات التي تخرق من القانون الدولي".

وزاد "تنظر محكمة العدل الدولية الآن في قضية احتمال أن تكون إسرائيل ارتكبت جرائم الإبادة الجماعية، كل هذا يقول بإنه لا يمكن السكوت على ما يجري، ونحن في الأردن وفي المنطقة العربية، بالتأكيد كلنا نريد السلام العادل والشامل، لكننا كلنا نؤمن أن طريق هذا السلام هو ما توافقنا عليه في اليونان وفي الاتحاد الأوروبي وحتى في الولايات المتحدة أن طريقه هو حل الدولتين، لكن إسرائيل تقوض هذا الحل".

ويواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، عدوانه على قطاع غزة، بمساندة أمريكية وأوروبية، حيث تقصف طائراته محيط المستشفيات والبنايات والأبراج ومنازل المدنيين الفلسطينيين وتدمرها فوق رؤوس ساكنيها، ويمنع دخول الماء والغذاء والدواء والوقود.

وأدى العدوان المستمر للاحتلال على غزة، إلى ارتقاء 37 ألفا و718 شهداء، وإصابة 86 ألفا و377 آخرين، إلى جانب نزوح نحو 1.7 مليون شخص من سكان القطاع، بحسب بيانات منظمة الأمم المتحدة.