الأحد  06 تشرين الأول 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

اليسار يتصدر انتخابات فرنسا و"اسرائيل" تصف النتيجة بالسيئة جدا

2024-07-08 10:51:54 AM
اليسار يتصدر انتخابات فرنسا و

الحدث العربي والدولي

أظهرت نتائج التصويت في الانتخابات التشريعية في فرنسا تصدّر تحالف "الجبهة الشعبية الجديدة"، واحتلال معسكر الرئيس ماكرون المرتبة الثانية، متقدما على اليمين المتطرف الذي حل ثالثا، وذلك دون أن تحصل أي كتلة على غالبية مطلقة في الجمعية الوطنية.

ونقلت وسائل إعلام فرنسية عن بيانات من مراكز الاقتراع، نتائج التصويت الأولية، التي تفيد بأن ائتلاف الأحزاب اليسارية، الجبهة الشعبية الجديدة، يتصدر الانتخابات في فرنسا، حيث حصل على ما بين 175 إلى 205 مقاعد في البرلمان، فيما يحتل ائتلاف "معا" بزعامة إيمانويل ماكرون المركز الثاني مؤقتا، حيث حصل على ما بين 150 و175 مقعدا في البرلمان.

وفي المركز الثالث، جاء حزب التجمع الوطني اليميني الذي تتزعمه لوبان، حيث حصل على ما بين 115 و150 مقعدا في البرلمان.

ولم تتمكن الجبهة الشعبية الجديدة ولا حركة معا ولا التجمع الوطني من الحصول على الأغلبية المطلقة في الجمعية الوطنية الفرنسية، ما يعني فرنسا قد تشهد سيناريو "البرلمان المعلق".

ومصطلح "البرلمان المعلق" يحدث عندما لا يحقق أي من الأحزاب السياسية أو التحالفات الحزبية على أغلبية مطلقة في مقاعد البرلمان.

من جهته، علق وزير يهود الشتات الإسرائيلي عاميحاي شيكلي، على  نتائج الانتخابات الفرنسية، واصفاً إياها بالسيئة جدا لليهود الفرنسيين ولدولة إسرائيل.