الجمعة  19 تموز 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

رئيس حزب “فرنسا الأبية” يجدد وعده بالاعتراف بفلسطين

2024-07-08 02:38:42 PM
رئيس حزب “فرنسا الأبية” يجدد وعده بالاعتراف بفلسطين

الحدث العربي والدولي

جدد رئيس حزب “فرنسا الأبية” جان لوك ميلينشون، أحد زعماء تحالف الجبهة الشعبية الجديدة اليساري، وعده بالاعتراف بدولة فلسطين.

وأشار ميلينشون في خطابه بعد الفوز في الانتخابات الفرنسية العامة، الأحد، إلى أن رئيس الوزراء الجديد سيكون من تحالف الجبهة الشعبية.

وحصل تحالف الجبهة الشعبية الجديدة على المركز الأول في الجولة الثانية من الانتخابات العامة المبكرة التي جرت الأحد، بحصوله على 178 مقعدا في البرلمان.

ولفت ميلينشون إلى أن الحكومة الجديدة يمكن أن تصدر قرارات في “أمور كثيرة بموجب مراسيم” على المستوى الوطني والدولي.

وجدَّد وعده بـ “الاعتراف بدولة فلسطين” مشيرا إلى أن الاعتراف بدولة فلسطين سيكون من الأمور التي ينفذونها في “أسرع وقت ممكن”.

وقاد حزب “فرنسا الأبية” التظاهرات المؤيدة لفلسطين في البلاد منذ 7 أكتوبر 2023، وأدرج القضية الفلسطينية في الحملة الانتخابية في الانتخابات العامة المبكرة وكذلك في انتخابات البرلمان الأوروبي.

ورشح الحزب ريما حسن من أصول فلسطينية لانتخابات البرلمان الأوروبي، وانتخبت لتكون أول عضو فلسطيني في البرلمان الأوروبي.

وتوجه 49.5 مليون ناخب فرنسي الأحد إلى صناديق الاقتراع في الجولة الثانية لتحديد النواب الـ501 الذين سيمثلونهم في البرلمان لمدة 5 سنوات، إلى جانب النواب الـ 76 الذين جرى انتخابهم في الجولة الأولى.

وتنافس في الجولة الثانية 1094 مرشحا، وكان يتعين على الأحزاب أو التحالفات أن تصل إلى 289 نائبا للحصول على الأغلبية المطلقة في البرلمان المكون من 577 مقعدا.

وفي 9 يونيو/ حزيران الماضي حل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون البرلمان ودعا إلى إجراء انتخابات مبكرة، وذلك بعد فوز حزب التجمع الوطني بأكثر من 31 بالمئة من الأصوات في انتخابات البرلمان الأوروبي، وهزيمة كتلة ماكرون الوسطية.