السبت  05 تشرين الأول 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الاحتلال يقتطع 275 مليون شيقل شهريًا من المقاصة الفلسطينية

2024-08-27 04:25:33 PM
الاحتلال يقتطع 275 مليون شيقل شهريًا من المقاصة الفلسطينية

الحدث الفلسطيني

صرح رئيس الحكومة الفلسطينية، محمد مصطفى، أن الاحتلال الإسرائيلي اقتطع مبلغ 275 مليون شيقل شهرياً من أموال "المقاصة".

وأفاد مصطفى في تصريحات له خلال جلسة للحكومة اليوم في مقرها بمدينة رام الله، أن الحرب الدموية على الأرض تستكملها إسرائيل بقرصنة أموال شعبنا الفلسطيني، مشيراً إلى أن الاحتلال يمارس ابتزازا سياسيًا وماليًا للضغط على القيادة الفلسطينية.

وأوضح محمد مصطفى، أن الاحتلال خصم المخصصات التي تقوم السلطة الفلسطينية بتحويلها إلى قطاع غزة. مؤكداً أنها رواتب للطواقم الطبية، والمعلمين، وطواقم الإغاثة، وغيرها.

وأضاف: "تستمر الحكومة الإسرائيلية في الاقتطاعات المرتبطة بمخصصات عائلات الشهداء والأسرى التي بدأت منذ فبراير 2019، وبلغت قيمتها حتى الآن حوالي 3.5 مليارات شيقل".

وأكد مصطفى على أن "السلطة الوطنية ستستمر في الإيفاء بالتزاماتها تجاه هذه الفئات من أبناء شعبنا، ليصبح العبء المالي مضاعفًا، إذ تقتطع إسرائيل مبالغ مشابهة من عائدات المقاصة لما تدفعه السلطة الوطنية لهذه الفئات".

وقال: "وصلت تداعيات القرصنة لأموالنا إلى منحى خطير، بعد مصادقة الكنيست الإسرائيلية مؤخرا على قانون تعويض عائلات القتلى الإسرائيليين، الذي دخل حيز التنفيذ مطلع شهر حزيران الماضي".

وأضاف أن "الحكومة قامت بإجراءات فعلية لخفض النفقات العامة ودمج عمل بعض المؤسسات الحكومية ووقف التعيينات والشراء العام إلا للاحتياجات الضرورية".

ولفت النظر إلى أن الحكومة بإجراءات فعلية لخفض النفقات العامة وتخفيف حدة الأثر المالي، لما يجري من خلال خطوات جديدة وجدية للإصلاح الإداري والمالي". داعياً إلى "الإعداد والمساهمة" في إغاثة المنكوبين في قطاع غزة.

وتجمع "إسرائيل" الضرائب نيابة عن السلطة الفلسطينية مقابل واردات الفلسطينيين على السلع المستوردة وتسميها "أموال المقاصة"، بمتوسط شهري قيمته 220 مليون دولار.

وتعتمد السلطة الفلسطينية على أموال المقاصة من أجل دفع رواتب م