الإثنين  16 أيلول 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

واشنطن تدرس صفقة أحادية للإفراج عن أسرى أميركيين لدى حماس

2024-09-05 05:17:25 AM
 واشنطن تدرس صفقة أحادية للإفراج عن أسرى أميركيين لدى حماس
جو بايدن

الحدث العربي والدولي

قالت قناة إن بي سي إن إدارة بايدن تناقش طلبا من عائلات الأسرى الأميركيين المحتجزين لدى حماس للنظر في إبرام صفقة أحادية الجانب مع الحركة لتأمين إطلاق سراحهم.

وقالت القناة إن هذا الخيار قيد المناقشة حالياً داخل إدارة بايدن، وفقاً لخمس مصادر مطلعة على المناقشات.

وقال مسؤول أميركي إن التوصل إلى اتفاق أحادي الجانب أمر غير مرجح، لكن الإدارة أعدت قائمة بالسجناء الذين تحتجزهم الولايات المتحدة، والذين قد يثير إطلاق سراحهم اهتمام حماس.

وفي اجتماع يوم الأحد مع مستشار الأمن القومي جيك سوليفان، بعد مقتل ستة أسرى، بما في ذلك الأميركي هيرش غولدبرغ بولين، حثّ أقارب المواطنين الأميركيين الذين ما زالوا في الأسر الإدارة على تقييم الخيارات التي لا تشمل الاحتلال، حسبما أفادت المصادر.

وأبلغ مسؤولون في الإدارة العائلات أنهم سيفحصون "كل الخيارات"، لكن صفقة مع حماس تشمل الاحتلال لا تزال هي النهج المفضل، وفقاً لمصادر مطلعة على المحادثة.

وتأتي المناقشات حول صفقة أحادية الجانب في وقت يتزايد فيه اعتقاد أفراد العائلات وبعض المسؤولين في الإدارة أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قد لا يلتزم باتفاقية مع حماس تشمل وقف إطلاق النار في غزة مقابل إطلاق سراح الأسرى، حسبما أفادت المصادر.

ولا يزال أربعة أسرى أميركيين محتجزين لدى حماس، وتعتقد الولايات المتحدة أنهم على قيد الحياة، في حين تسعى الإدارة إلى استعادة رفات ثلاثة آخرين يُعتقد أنهم لقوا حتفهم.

في يونيو، أفادت شبكة "إن بي سي نيوز" أن إدارة بايدن ناقشت إمكانية التفاوض على صفقة أحادية الجانب مع حماس للإفراج عن الأسرى الأميركيين في غزة إذا انهارت محادثات وقف إطلاق النار التي تشمل الاحتلال.

لكن الفكرة لم تتقدم، حيث عارضها بعض كبار المسؤولين في الإدارة بشدة، وفضل الرئيس جو بايدن الاستمرار في محاولة التوصل إلى اتفاق أوسع يشمل الاحتلال ويحدد مساراً لإنهاء الحرب.