الإثنين  16 أيلول 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

بلينكن إلى المملكة المتحدة الاثنين لمناقشة حرب غزة

2024-09-08 04:46:48 AM
بلينكن إلى المملكة المتحدة الاثنين لمناقشة حرب غزة
وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن

الحدث العربي والدولي

أعلنت وزارة الخارجية الأميركية أن وزير الخارجية أنتوني بلينكن يعتزم السفر إلى المملكة المتحدة، الاثنين، بعد أسبوع من تعليق بريطانيا لبعض تراخيص تصدير الأسلحة إلى الاحتلال، بسبب المعدات التي يمكن استخدامها في الحرب في غزة.

وأعلنت بريطانيا، في الثاني من سبتمبر/ أيلول، أنها قررت فورياً تعليق 30 ​​من أصل 350 ترخيصاً لتصدير الأسلحة إلى الاحتلال، قائلة إنّ من المحتمل استخدامها في ارتكاب انتهاكات خطيرة للقانون الإنساني الدولي في الحرب على غزة المكتظ بالسكان. ورفضت الحكومة البريطانية الجديدة الاعتراض على طلب إصدار مذكرة اعتقال دولية بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو من جانب المحكمة الجنائية الدولية. ولم تنتقد الولايات المتحدة، أكبر داعم عسكري لإسرائيل، قرار المملكة المتحدة هذا، قائلة إن لدى المملكة عملية تقييم خاصة بها.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية ماثيو ميلر، إن بلينكن سيفتتح في الرحلة، المقرر أن تستمر يوم الثلاثاء، الحوار الاستراتيجي بين الولايات المتحدة والمملكة المتحدة "للتأكيد على علاقتنا الخاصة".

وسيلتقي بلينكن أيضاً بكبار المسؤولين في الحكومة لمناقشة قضايا منها منطقة المحيطين الهندي والهادئ واتفاقية الدفاع بين الولايات المتحدة وأستراليا وبريطانيا المعروفة باسم "أوكوس" بالإضافة إلى الوضع في غزة والمنطقة والجهود الجماعية لدعم أوكرانيا في الحرب ضد روسيا.