السبت  28 أيلول 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الاحتلال يفرض مزيداً من التضييق على المساعدات الإنسانية القادمة عبر معبر كرم أبو سالم

2024-09-13 12:40:58 PM
الاحتلال يفرض مزيداً من التضييق على المساعدات الإنسانية القادمة عبر معبر كرم أبو سالم
شاحنات المساعدات على معبر كرم أبو سالم

الحدث الفلسطيني

فرض الاحتلال الإسرائيلي، خلال الأسبوعين الماضيين، مزيداً من التضييق على دخول شاحنات المساعدات إلى قطاع غزة عبر معبر كرم أبو سالم، فعلى الرغم من انخفاض عدد الشاحنات التي يبلغ الاحتلال الهلال الأحمر المصري بالسماح لها بالتحرك من مدينة رفح إلى المعبر، وباتت لا تتعدى الـ 70 شاحنة يومياً، فإن الاحتلال يعيد عدداً منها يومياً، دون السماح لسائقيها بتفريغ الشحنة، أو المرور إلى القطاع.

من بين 70 شاحنة مساعدات أرسلها الهلال الأحمر المصري إلى معبر كرم ابو سالم، أمس الخميس، سمحت قوات الاحتلال بدخول 12  شاحنة فقط.

وبحسب مصادر في الهلال الأحمر المصري، فإن سلطات الاحتلال تطلق حججاً واهية لمنع الشاحنات من دخول القطاع، مثل عدم انتظام عملية التعبئة في الشاحنات، ما يعيق تفتيشها.

يضطر سائقو الشاحنات إلى العودة مرة أخرى إلى مدينة رفح وتفريغ حمولة الشاحنات في المخازن اللوجستية التي أقامتها السلطات المصرية في مدينة العريش، بعد انتظارهم لأكثر من 10 ساعات أمام بوابة معبر كرم أبو سالم.

يقول أحد السائقين (طلب عدم ذكر اسمه) إن كميات كبيرة من المساعدات تتعرض للتلف خلال الرحلة من العريش إلى معبر كرم أبو سالم والانتظار أمام المعبر بالساعات في ظل ارتفاع درجة الحرارة والعودة مرة أخرى إلى العريش، لافتاً إلى أن انخفاض معدل دخول المساعدات أدّى إلى تكدّس أطنان من المساعدات في المخازن لأسابيع.

وبيّنَ المصدر أن حركة المساعدات كانت توقفت الأربعاء الماضي، بسبب حادث الدهس بعد أن أعلن الاحتلال وقوع حادث دهس خلال مطاردة مهربين في المنطقة الحدودية مع مصر، فيما سمحت قوات الاحتلال بدخول 60 شاحنة مساعدات، الثلاثاء، وأعادت 10 شاحنات محملة بمواد الإيواء والخيام والأدوية والمستلزمات الطبية.

أما الإثنين الماضي، فبحسب المصدر، سمحت قوات الاحتلال بدخول 35 شاحنة فقط، فيما أعادت 35 أخرى، دون إبداء أسباب.

والأحد الماضي، سمحت قوات الاحتلال بتفريغ 10 شاحنات فقط من أصل 70 أرسلها الهلال الأحمر المصري إلى معبر كرم أبو سالم، تمهيداً لتفتيشها قبل دخولها إلى القطاع.

يغلق الاحتلال الإسرائيلي أبواب المعبر أمام شاحنات المساعدات يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع بحجه العطلة الأسبوعية.

وقال مصدر أمني مصري مسؤول في معبر رفح إن حركة المساعدات إلى قطاع غزة عبر معبر كرم أبو سالم تراجعت بشكل كبير خلال الفترة الماضية، وإن الاحتلال لم يسمح سوى بدخول 210 شاحنات مساعدات إنسانية خلال الأسبوع الأول من شهر سبتمبر/ أيلول الجاري.