السبت  26 تشرين الأول 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

مقاومة الأستيطان.. حكومة الاحتلال ترصد موازنات جديدة لدعم الاستيطان ومراقبة البناء الفلسطيني

2024-10-26 12:43:16 PM
مقاومة الأستيطان.. حكومة الاحتلال ترصد موازنات جديدة لدعم الاستيطان ومراقبة البناء الفلسطيني
مستوطنات صهوينية في الضفة الغربية

الحدث الفلسطيني

تقود وزيرة الاحتلال الاسرائيلية اليمينية المتطرفة اوريت ستروك حملة واسعة لدعم نشاطات الاحتلال الاستيطانية وتخصيص ميزانيات إضافية لهذا الغرض ، وفي الوقت نفسه تدفع قدما لمواصلة الحرب على البناء الفلسطيني في المنطقة المصنفة ( ج ) . فقد ذكرت صحيفة " اسرائيل هيوم " الاسبوع الماضي أن ارتفاعا كبيرا طرأ على الميزانيات التي تنقلها اسرائيل الى أقسام الأراضي في المستوطنات والمجالس الاستيطانية في الضفة الغربية ، وذلك في إطار مخطط اوريت ستروك وزيرة الاستيطان ، الذي يركز بصورة معلنة على متابعة البناء الفلسطيني ليس فقط في المنطقة ( ج ) بل وفي المنطقة ( ب ) كذلك ، التي تخضع إداريا للسلطة الوطنية الفلسطينية . 

اوريت ستروك هذه تنتمي لحزب " الصهيونية الدينية " ، وتقف على رأس وزارة استحدثتها حكومة بنيامين نتنياهو السادسة وتحمل اسم " وزارة الاستيطان والمهام الوطنية " ، وتجمع هذه الوزارة ، التي حصلت عليها كتلة " الصهيونية الدينية " بناء على الاتفاقات الائتلافية مع " الليكود "، جميع شؤون وصلاحيات وموازنات الوزارات الأخرى ذات الصلة بملف الضفة الغربية .

وحسب " اسرائيل هيوم " يجري العمل هنا في مخطط أقسام الأراضي بهدوء وسرية منذ حوالي العامين ويتضمن إقامة أقسام أراضي في جميع المستوطنات ، ويتضح من وثائق الميزانيات التي وصلت للصحيفة المذكورة أن وزارة الاستيطان خصصت لهذا الغرض 35 مليون شيقل توزع على مجالس المستوطنات وفقا لمساحتها وعدد سكانها :  مستوطنة بنيامين 3،552،7450 شيكل، جبل الخليل 2،573،500 شيكل، غوش عتصيون 2،573،114 شيكل ، مغيلوت يم هميلح 1،555،250 شيكل، أفرات 1،006،500 شيكل ، أرئيل 1،006،500 شيكل، معاليه أدوميم 1،006،500 شيكل، عمنويل 1،004،960 شيكل ، كريات أربع 994،500 شيكل ، قدوميم 957،750 شيكل ، كرني شومرون 927،500 شيكل، بيتار عيليت 857،750 شيقل، الكنه 748،750 شيقل.

جدير بالذكر هنا  أنه في السنوات الأخيرة ، بدأت تعمل وتنشط في مستوطنات الضفة الغربية فرق ما يسمى " دوريات الأراضي "، التي تراقب البناء والزراعة الفلسطينية ، حيث تقدم هذه الدوريات تقاريرها إلى سلطات الاحتلال ، من أجل إصدار إخطارات بالهدم ووقف العمل والبناء للفلسطينيين ، وذلك بهدف محاربة الوجود الفلسطيني خاصة في المناطق ( ج ) في الضفة الغربية المحتلة.

وعلى صعيد عمليات الهدم ، تفيد معطيات مكتب الامم المتحدة لتنسيق الشؤون الانسانية " أوتشا " بأن قوات الاحتلال هدمت 988 منزلا ومنشأة في المنطقة المسماة "ج" في الضفة الغربية ، منذ السابع من اكتوبر الماضي  ، ما أدى إلى تهجير 934 مواطنا ، وتضرر 44,072 آخرين. وتركزت عمليات الهدم في مدن وبلدات أريحا وعناتا وطولكرم ودوما وحزما وإذنا . أما في المنطقتين ( أ  )  و ( ب ) فقد هدمت قوات الاحتلال 590 منزلا ومنشأة ، ما أدى إلى تهجير 2953 مواطنا ، وتضرر 446,833 آخرين .

وفي الانتهاكات الأسبوعية التي وثقها المكتب الوطني للدفاع عن الأرض فقد كانت على النحو التالي في فترة إعداد التقرير:

 

القدس:اقتحم المئات من المستوطنين باحات المسجد الأقصى، بحراسة شرطة الاحتلال التي قيدت دخول المصلين إلى المسجد.وتمت الاقتحامات على شكل مجموعات وتخللها أداء طقوس تلمودية وصلوات يهودية.وانتشرت قوات كبيرة من شرطة الاحتلال في محيط المسجد الأقصى، واعتدت على عدد من الشبان لمنعهم من الدخول إلى المسجد أثناء الاقتحامات. 

الخليل : منعت مجموعة من المستوطنين المسلحين من مستوطنة"أفيغال"،المزارعين من عائلة الجبارين ومتطوعين أجانب من قطف محاصيل الزيتون في منطقة واد ماعين بمسافر يطا، وأجبروهم تحت تهديد السلاح على مغادرة المنطقة.

بيت لحم :اعتدت قوات الاحتلال على قاطفي الزيتون في قرية حوسان ، في أراضي "الوزيري" جنوب القرية، القريبة من مستوطنة "بيتار عيليت" وأطلقت قنابل الغاز والصوت تجاههم فيما أقدم مستوطنون قبل عدة ايام على تقطيع 100 شجرة زيتون في أراضي "الوزيري"، تعود للشقيقين أحمد ومحمد زعول.

رام الله: قمعت قوات الاحتلال بمشاركة مستوطنين فعالية مساندة للمزارعين الذين يتعرضون لاعتداءات المستوطنين في قرية برقا شرق رام الله. وشارك في الفعالية ، نحو 200 شخص من المتطوعين والمتضامنين الأجانب، وأعضاء من السلك الدبلوماسي المعتمدين لدى دولة فلسطين ، لمساندة المزارعين ضد اعتداءات المستوطنين وجيش الاحتلال خلال قطفهم ثمار الزيتون.

نابلس : أصيب مواطنان بجروح في هجوم شنه مستوطنون على قرية جالود من الجهة الشرقية للقرية وأشعلوا النيران بثلاثة منازل ومزرعة دواجن وأراض زراعية في محيطها واحتجزوا عددا من الأهالي لفترة، فيما لم تتمكن عائلات عدة من أن تقطف ثمار الزيتون في تلك المنطقة وفي قرية روجيب شرق نابلس، أجبر مستوطنون قاطفي الزيتون على ترك أراضيهم.أثناء قيامهم بقطف الزيتون، عند الجهة الشرقية من القرية.

سلفيت: جرفت قوات الاحتلال في بلدة الزاوية أراضي في منطقة "خلة شمس" الواقعة على المدخل الرئيس للبلدة، لصالح مد خطوط مياه وصرف صحي للمستوطنات  وتقدر مساحة الأراضي المعرضة للتجريف بنحو 5 دونمات . وفي بلدة دير استيا سرق مستوطنون معدات زراعية بعد ان هاجموا المواطن أنور عقل وعائلته، خلال قطف ثمار الزيتون في المنطقة القبلية من البلدة وأطلقوا الرصاص الحي بالهواء.

طولكرم: هاجم مستوطنون بحماية قوات الاحتلال قاطفي الزيتون  في قرية رامين، وقاموا باستفزازهم في محاولة منهم لمنعهم من قطف الزيتون في سهل القرية، وأطلقوا التهديدات بحقهم. وأصيب مزارعون ومتضامنون بالاختناق أثناء قطفهم الزيتون في أراضي بلدة بيت ليد شرق طولكرم في المنطقة الشمالية، وأراضي السهلات في بيت ليد، بإطلاق الأعيرة النارية وقنابل الغاز باتجاههم ، وأصيب العشرات بالاختناق بالغاز، وسط رفض المتطوعين مغادرة المنطقة وإصرارهم على مساندة المزارعين.

جنين:هاجم مستوطنون من مستوطنة "مابو دوثان" المقامة على أراضي بلدة يعبد بحماية قوات الاحتلال قاطفي الزيتون في خربة مريحة قرب بلدة يعبد واستفزوهم في محاولة لمنعهم من قطف الزيتون.

الأغوار:استولت قوات الاحتلال على جرار زراعي وخيام من منطقة الفارسية في الأغوار الشمالية في منطقة نبع غزال ، تعود ملكيتها للمواطن أحمد حسين دراغمة و قاموا بتكسير مركبته ، كما أغلقت جرافة عسكرية  طرقا ترابية بمنطقة المرشحات جنوب غربي مخيم عقبة جبر بالسواتر ترابية، لتأمين اقتحام مستوطنين لمنطقة أثرية قرب وادي القلط  جنوب أريحا.