الخميس  19 أيلول 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

اجتماع باريس حول غزة يناقش مقترحا لوقف اطلاق النار بإشراف أمريكي

2014-07-26 03:02:29 PM
اجتماع باريس حول غزة يناقش مقترحا لوقف اطلاق النار بإشراف أمريكي
صورة ارشيفية

الحدث- وكالات
 
قالت مصادر مقربة من السفارة القطرية في باريس، اليوم السبت، إن الاجتماع الدولي الدائر حاليا بالعاصمة الفرنسية، حول الوضع في قطاع غزة، يناقش مقترحا بشأن وقف اطلاق النار بين إسرائيل وفصائل فلسطينية في غزة.
 
المصادر التي فضلت عدم الكشف عن هويتها قالت للأناضول إن المقترح يتضمن عدة بنود هي: هدنة إنسانية لمدة 7 أيام يتبعها مفاوضات في القاهرة بحضور جميع الأطراف بمن فيهم حركة "حماس"، ووقف الأعمال العسكرية من قبل الطرفين، ورفع الحصار المفروض عن القطاع منذ 2006 وفتح المعابر بما فيها معبر رفح، بالإضافة إلى تقديم مساعدات مادية لغزة".
 
وتابعت المصادر أن "المقترح سيتم تنفيذه بإشراف أمريكي"، ولم تذكر المصادر أي تفاصيل اخرى.
 
وبدأ الاجتماع الدولي حول غزة في صباح اليوم، بحضور وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس، ووزير الخارجية الأمريكي جون كيري، ووزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند، ووزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو، ووزير الخارجية القطري خالد بن محمد العطية، بحسب بيان للخارجية الفرنسية قال أيضا إن "الاجتماع يأتي في إطار دعم المبادرات المطروحة لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وغزة وخاصة المبادرة المصرية".
 
وفي مؤتمر صحفي بالقاهرة أمس الجمعة، قال وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، "سأكون في باريس غدا وساجتمع بنظرائي ولاعبين أخريين (لم يسمهم) دخلوا في هذا النقاش من أجل محاولة تضييق الخلافات بين أطراف الأزمة" في غزة وإسرائيل.
 
وأضاف "الهيكل الأساسي لاتفاق (وقف إطلاق النار) مبني على أساس المبادرة المصرية، لكن المفهوم الإنساني وافقت مصر على قبوله"، مضيفا: "7 أيام يتم فيها طرح الأمور الأساسية للطرفين وهي الأمن لإسرائيل والقدرة على إمكانية تحديد فرص اقتصادية في المستقبل للفلسطنيين".