الجمعة  20 أيلول 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

نص بيان مجلس الأمن حول غزة

2014-07-28 08:03:21 AM
نص بيان مجلس الأمن حول غزة
صورة ارشيفية

الحدث- نيويورك / محمد طارق 

صوت أعضاء مجلس الأمن الدولي، مساء الأحد بتوقيت نيويورك، بالإجماع على بيان بشأن غزة، يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة وحماية المدنيين.

وفيما يلي نص البيان:

يعرب مجلس الأمن الدولي عن قلقه البالغ إزاء تدهور الوضع نتيجة للأزمة المتعلقة في غزة والخسائر والإصابات في صفوف المدنيين.

ويدعو مجلس الأمن إلى الاحترام الكامل للقانون الإنساني الدولي، بما في ذلك حماية السكان المدنيين، ويكرر تأكيد الحاجة  علي ضرورة اتخاذ الخطوات المناسبة لضمان سلامة ورفاه المدنيين وحمايتهم. 

ويعرب مجلس الأمن عن تأييده القوي لدعوة الشركاء الدوليين والأمين العام للأمم المتحدة لوقف إطلاق النار الإنساني الفوري وغير المشروط، والسماح لإيصال المساعدات التي تمس الحاجة إليها، ويحث المجلس جميع الأطراف على قبول وتنفيذ  وقف اطلاق النار الإنساني بالكامل في فترة العيد وبعده.

ويثني مجلس الأمن على الجهود التي يبذلها الأمين العام للأمم المتحدة ووزيرة الخارجية الامريكية جون كيري وعلي جهودهما في هذا الصدد. 

ويدعو مجلس الأمن أيضا الأطراف المعنية إلى الانخراط في الجهود الرامية الي تحقيق وقف إطلاق نار دائم ، استنادا إلى المبادرة المصرية.

وفي هذا الصدد، يرحب مجلس الأمن بجهود الشركاء الدوليين لعقد الاجتماع الدولي لدعم وقف إطلاق النار الذي جري في باريس في 26 يوليو 2014 ويحث جميع الأطراف الإقليمية والدولية المعنية على الدعم القوي للجهود الرامية إلى تعزيز اتفاق بين الأطراف. 

ويشدد مجلس الأمن على ضرورة احترام وحماية  المنشآت المدنية والإنسانية، بما في ذلك  مقرات الأمم المتحدة، ودعا جميع الأطراف الي التصرف وفقا لهذا المبدأ. 

ويدعو مجلس الأمن إلى التنفيذ الكامل للقرار 1860 (2009)، ويشدد على الحاجة إلى تقديم المساعدة الإنسانية الفورية للسكان المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة، من خلال تقديم ساهمة إضافية عاجلة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئيين
 
الفلسطينيين (الأونروا)، ويعترف مجلس الأمن ويشيد بالدور الحيوي الذي تقوم به الوكالة، جنبا إلى جنب مع وكالات الأمم المتحدة الأخرى والمنظمات الإنسانية، في تلبية الاحتياجات الإنسانية الحرجة في غزة. 

ويحث مجلس الأمن الأطراف والمجتمع الدولي علي تحقيق سلام شامل يستند إلى الرؤية المتمثلة في اقامة دولتين ديمقراطيتين ، إسرائيل وفلسطين، تعيشان جنبا إلى جنب في سلام ضمن حدود آمنة ومعترف بها على النحو المتوخى في قرار
 
مجلس الأمن رقم 1850 (2008).


*الاناضول