الحدث الاقتصادي
ارتفعت إيرادات مجموعة رينو الفرنسية بنسبة 7.4% خلال عام 2024، لتصل إلى 56.2 مليار يورو (58.6 مليار دولار) مقابل 52.3 مليار يورو (54.5 مليار دولار) في عام 2023، مدفوعة بانخفاض التكاليف وإطلاقات سلسلة من السيارات الجديدة.
كانت إيرادات رينو الفرنسية، متجاوزة بكثير التوقعات التي جمعتها الشركة البالغة 54.5 مليار يورو (56 مليار دولار)، مدفوعة بإطلاقات بما في ذلك السيارة الكهربائية R5 ومجموعة من السيارات الهجينة الجديدة.
وأعلنت المجموعة، وهي واحدة من الشركات القليلة في القطاع التي حافظت على أهدافها العام الماضي، عن تحقيق أرباح تشغيلية بلغت 4.3 مليار يورو (4.49 مليار دولار)، بزيادة 3.5% عن العام السابق، وأعلى من توقعات الإجماع التي جمعتها الشركة والتي بلغت 4.2 مليار يورو (4.4 مليار دولار).
وشهدت المجموعة، التي تضم أيضًا علامة داسيا والسيارة الرياضية ألباين، وصول هامش الربح التشغيلي إلى مستوى قياسي بلغ 7.6%، وهو ما يتوافق مع هدفها البالغ 7.5% على الأقل لهذا العام
تراجعت الأرباح الصافية إلى 752 مليون يورو (784 مليون دولار) من 2.2 مليار يورو (2.3 مليار دولار) في العام السابق بسبب خسارة قدرها 1.5 مليار يورو (1.6 مليار دولار) سجلتها الشركة عند بيع أسهم تملكها في شركة نيسان.
وقالت الشركة إنه لولا بيع أسهم نيسان، لبلغت الأرباح 2.8 مليار يورو (2.9 مليار دولار)، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 21% مقارنة بعام 2023.
قال المدير المالي لمجموعة رينو تييري بيتون للصحفيين "هذا الأداء الممتاز هو نتيجة لضخ المزيد من المنتجات وخفض التكاليف".
وذكر بييتون أن تشكيلة سيارات رينو الجديدة - التي أطلقت 10 طرازات في عام 2024 - شكلت 24% من المبيعات في الربع الأخير من عام 2024، وهو مؤشر جيد لبداية عام 2025.
حصلت السيارة الكهربائية المدمجة الجديدة R5 التي تنتجها الشركة على طلبات شراء بمعدل أعلى من المتوقع في أوروبا، حيث تتوفر السيارة.
وأشار بيتون إلى إن سيارة رينو R5، التي تعود إلى طراز شعبي من سبعينيات وحتى تسعينيات القرن الماضي، كانت تجذب العملاء إلى وكلاء السيارات وكان لها تأثير كبير على مبيعات الطرازات الأخرى.
ومع ذلك، لا تزال النماذج الكهربائية تمثل 9% فقط من مبيعات رينو في أوروبا، حيث تعد النماذج الهجينة حاليا هي المفضلة لدى المستهلكين.