الخميس  19 أيلول 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

يديعوت أحرونوت تصف السيسي بالجار الصالح لجهوده في هدم الأنفاق

2014-07-29 11:02:37 AM
يديعوت أحرونوت تصف السيسي بالجار الصالح لجهوده في هدم الأنفاق
صورة ارشيفية
الحدث- القدس
وصف موقع صحيفة (يديعوت أحرونوت) على الإنترنت مصر بأنّها جارة صالحة، لافتًا إلى أنّ قوات الأمن المصرية  قامت بتدمير 13 نفقًا تمتد من سيناء إلى  قطاع غزة عبر الشريط الحدودي. وأضاف الموقع أنه مع الإعلان عن تدمير 13 نفقا اليوم، يصل عدد الأنفاق التي دمرتها مصر إلى 1636.
 
وتابع الموقع قائلاً إنّه منذ الإطاحة بالرئيس محمد مرسي في تموز (يوليو) من العام الماضي، دفعت مصر بقوات كبيرة إلى سيناء لمحاربة الحركات الإسلاميّة ولتدمير الأنفاق التي تستخدمها حماس لتهريب السلاح، وغذاء ووقود، على حدّ زعمه. وقال المحلل السياسيّ الإسرائيليّ إيلى أفيدار، رئيس منتدى الشرق الأوسط الحكيم، والمستشار السابق لرئيس الوزراء الإسرائيليّ الأسبق أرئيل شارون، والمبعوث الإسرائيليّ السابق إلى دولة قطر، إنّ على إسرائيل أن تتصرف في مواجهة السيسى من منظور المصالح والاستقرار. وأكد أنّ العلاقات بين مصر وإسرائيل في عهد السيسى ستشهد صعودًا وهبوطًا، وسوف تعانى من أزمات، ولكن ستكون هناك نجاحات أيضاً. وطالب أفيدار قادة إسرائيل بالحذر عند التعامل مع السيسي في كل الأحوال، فلا يتم التعامل معه بنشوة أو من خلال الشعور بأن كارثة قد وقعت.
 
وقال: ليس علينا أن نعانق الرئيس المصري لأن ذلك سيمثل عبئًا عليه وعلى حكومته في الشارع، ولكن علينا ألا نسمح بتدهور العلاقات في أي لحظة من تجميد العلاقات بين مصر وإسرائيل. وطالب أفيدار يهود الولايات المتحدة الأمريكيّة ومنظماتهم بعدم معانقة السيسى. وقال: علينا أن نسأل أنفسنا ما هي مصلحة مصر وكيف يمكن تسويتها مع مصالحنا.