الجمعة  20 أيلول 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الحكومة الفلسطينية: نعمل على إدخال مولدات كهربائية لغزة

2014-07-30 05:53:41 PM
الحكومة الفلسطينية: نعمل على إدخال مولدات كهربائية لغزة
صورة ارشيفية
 
الحدث- رام الله
قال رئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمد الله، إن الحكومة تعمل بشكل حثيث ومتواصل من أجل إعادة التيار الكهربائي لقطاع غزة بعد تدمير إسرائيل لمحطة التوليد في القطاع، مشددا على أن الحكومة تقوم بكافة الاتصالات من اجل تأمين إدخال مولدات للطاقة إلى القطاع، بحسب بيان للمكتب الإعلامي الحكومي.
ودعا الحمد الله، خلال لقائه مسؤول العلاقات الخارجية في الاتحاد الأوروبي المار بروك، اليوم الأربعاء في مكتبه برام الله، الاتحاد الأوروبي إلى "اتخاذ موقفا موحدا للضغط على إسرائيل وإلزامها بوقف عدوانها الإجرامي على القطاع، وتقديم الدعم من أجل إعادة أعمار قطاع غزة خلال المرحلة القادمة".
وأطلع الحمد الله، بروك على حصيلة الأضرار التي لحقت البنية التحتية في غزة، سواء على صعيد خطوط المياه والصرف الصحي وشبكة الكهرباء، بالإضافة إلى تدمير الآلاف من المنازل والمؤسسات والمدارس، حيث تم تدمير 2330 منزل بشكل كلي، و2080 منزلا أصبح غير صالح للسكن، و23160 منزلا متضرر بشكل جزئي.
ومن جانب أخر قالت الحكومة الفلسطينية في بيان لها عقب اجتماع عقدته اليوم في رام الله إنها خصصت مبلغ مالي إضافي بقيمة 10 مليون شيقل (2.9 مليون دولار)، لتصل قيمة الدعم المخصص 55 مليون شيقل (16 مليون دولار)، لتقديم الدعم والإغاثة وتأمين الاحتياجات اليومية العاجلة للمواطنين في غزة.
وكانت إسرائيل قصفت، أمس، محطة الكهرباء الوحيدة في غزة، مما أدى إلى توقفها عن العمل بشكل كامل.
وتصل نسبة العجز في تغطية الكهرباء في قطاع غزة إلى نحو 100% بعد وقف إسرائيل تزويد بعض الخطوط الرئيسية بالكهرباء، وتضرر عدد كبير جدا من المحولات الرئيسية جراء الحرب الإسرائيلية المستمرة على القطاع لليوم 23 على التوالي.
ويحصل قطاع غزة على التيار الكهرباء من 3 مصادر، أولها إسرائيل، حيث تمد القطاع بطاقة مقدارها 120 ميغاوات، وثانيها مصر، وتمد القطاع بـ 28 ميغاوات، فيما تنتج محطة توليد الكهرباء في غزة ما بين 40 إلى 60 ميغاوات.