الجمعة  20 أيلول 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

إسرائيل تكثف غاراتها على غزة قبيل دخول "الهدنة الإنسانية" حيز التنفيذ

2014-08-01 06:48:05 AM
إسرائيل تكثف غاراتها على غزة قبيل دخول
صورة ارشيفية

 الحدث - غزة

كثف جيش الإحتلال ، فجر اليوم الجمعة، من قصفه المدفعي والجوي على أنحاء قطاع غزة قبيل ساعتين على دخول "الهدنة الإنسانية" لمدة 72 ساعة حيز التنفيذ الساعة 8:00 بالتوقيت المحلي.

وأفاد شهود عيان، بأن الآليات المدفعية الإسرائيلية المتمركزة على الحدود الشرقية لقطاع غزة، كثفت من قصفها المدفعي للمناطق الشرقية لشمالي ووسط وجنوبي قطاع غزة، ما أدى إلى استشهاد 6 وإصابة أكثر من 10 آخرين بجروح ما بين المتوسطة والطفيفة.

وأوضح الشهود أن القصف المدفعي استهدف منازل وأراضي في المناطق الشرقية لمدينة خانيونس جنوبي القطاع، والحدود الشرقية لوسط غزة، وأحياء الشجاعية والزيتون والتفاح شرقي مدينة غزة، وبلدتي جباليا وبيت حانون شمالا.

وتسبب القصف المدفعي بالإضافة لسقوط 6 شهداء و10 جرحى، بتدمير عدد من المنازل وإلحاق أضرار بالغة بعشرات المنازل.

كما شنت الطائرات الإسرائيلية سلسلة غارات على أنحاء القطاع، دمرت خلالها 3 منازل استشهد في أحدها 8 بينهم 4 أطفال، وأصيب 10 آخرين من عائلة "الفرا" بمدينة خانيونس جنوبي قطاع غزة.

وتأتي هذه الغارات الجوية والمدفعية الإسرائيلية المكثفة والعنيفة قبل أقل من ساعتين على دخول "الهدنة الإنسانية" حيز التنفيذ الساعة 8:00 بالتوقيت المحلي.

وأعلن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، مساء أمس الخميس، أن المنسق الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط، روبرت سيري، تلقى تأكيدات بموافقة جميع الأطراف (الجيش الإسرائيلي، وفصائل المقاومة الفلسطينية) على وقف إطلاق نار إنساني غير مشروط، لمدة 72 ساعة.

من جانبه، قال المتحدث باسم "حماس"، سامي أبو زهري، في تصريح صحفي"، فجر اليوم الجمعة: إنّ "فصائل المقاومة الفلسطينية وإسرائيل توصلتا لاتفاق تهدئة إنسانية، لمدة 72 ساعة، بوساطة الأمم المتحدة، تبدأ صباح اليوم في تمام الساعة 8 صباحًا بالتوقيت المحلي".

وأضاف أبو زهري أن "فصائل المقاومة ستلتزم بالتهدئة الإنسانية طالما الطرف الآخر (إسرائيل) ملتزم بها".

من جانبه، أعلن وزير إسرائيلي في مجلس الوزراء الإسرائيلي المصغر "الكبينت" الليلة عن موافقة إسرائيل على  الهدنة الإنسانية التي دعت إليها الولايات المتحدة والأمم المتحدة.

وقال الوزير الذي لم يكشف عن اسمه لصحيفة "يديعوت أحرنوت"، إن "إسرائيل توافق على الهدنة الإنسانية لمدة 72 ساعة تبدأ من صباح غد الجمعة من الساعة الثامنة صباحا بالتوقيت المحلي ".

واشترط المسؤول الإسرائيلي استمرار نشاط الجيش الإسرائيلي في المناطق الحدودية للقطاع لمعالجة الأنفاق.