الخميس  19 أيلول 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

جيش الإحتلال يطالب بإضافة 5 مليار دولار لموازنته العام القادم

2014-08-11 07:20:42 AM
جيش الإحتلال يطالب بإضافة 5 مليار دولار لموازنته العام القادم
صورة ارشيفية
 
الحدث-تل ابيب

كشفت وزارة الجيش الإسرائيلية، اليوم  الأحد، إنها طلبت من حكومة بنيامين نتنياهو، إضافة مبلغ يتراوح ما بين 16 إلي 19 مليار شيكل (5 مليار دولار - 5.4 مليار دولار) إلى موازنة العام القادم 2015.

وقالت الوزارة، في بيان صحفي لها أذاعه راديو إسرائيل ونشره موقع جلوبس الاقتصادي، إنها طلبت مبلغ 8 مليار شيكل (2.2 مليار دولار)، كتعويضات عن عملية "الجرف الصامد" المتواصلة على قطاع غزة لليوم الخامس والثلاثين على التوالي.

وأضافت وزارة الجيش الإسرائيلية، أن المبلغ المتبقي والبالغ 11 مليار شيكل (3.2 مليار دولار)، هي زيادة على موازنة الأمن، والتي كانت قد طالبت بها وزارة الدفاع قبل عملية "الجرف الصامد"، وأحدثت خلافات داخل أروقة حكومة نتنياهو.

وقالت الإذاعة، إن وزير المالية يائير لابيد، يعارض وبشدة طلب وزارة الدفاع الإسرائيلية، بل إنه يصر على تخفيض موازنة الأمن لخفض العجز الجاري المتوقع للعام القادم والبالغ 5.3 مليار دولار أمريكي.

وبلغت موازنة الأمن الإسرائيلية بحسب قانون موازنة العام الجاري 2014، نحو 15 مليار دولار أمريكي، وهو مبلغ برأي وزير الدفاع موشيه يعلون لا يكفي لدولة، عليها أن تواصل التدريبات العسكرية بشكل يومي، في ظل المخاوف الأمنية، بسبب تدهور الأوضاع في "دول الطوق"، كما قالت صحيفة هآرتس الأسبوع الفائت.

وشهد مطلع يونيو حزيران الماضي، إعلان سلاح الجو الإسرائيلي بتعطيل الغالبية العظمى من طلعاته التدريبية الجوية والبحرية والبرية، بسبب العجز في ميزانية الجيش للعام الجاري، وعدم رفع موازنته للعامين القادمين.

يذكر أن الموازنة الإسرائيلية للعام القادم تبلغ 110 مليار دولار أمريكي، وسط توقعات أن يبلغ العجز الجاري فيها 2.5٪ من الناتج المحلي الإجمالي أي قرابة 5.4 مليار دولار.