السبت  21 أيلول 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

اتفاقية لإمداد الأردن بالغاز الطبيعي من إسرائيل بنصف مليار دولار

2014-02-19 00:00:00
اتفاقية لإمداد الأردن بالغاز الطبيعي من إسرائيل بنصف مليار دولار
صورة ارشيفية
الأردن - الحدث
 
وقعت الأردن، اليوم الأربعاء، اتفاقا مع إسرائيل يقضي بإمدادها بالغاز الطبيعي الإسرائيلي مقابل نصف مليار دولار تقريبا.
وأعلنت شركة "نوفل إنرجي" أنها وقعت أول اتفاقية تصدير غاز طبيعي، إلى الشركتين الأردنيتين البوتاس العربية ("بوتاش")، و"برومين الأردن" في عمان، وفي إطار الصفقة سيتم نقل الغاز الطبيعي من حقل "تمار" في البحر الأبيض المتوسط إلى مصانع الشركتين الأردنيتين المتواجدتين في منطقة البحر الميت.
وبهذه الاتفاقية تتحول إسرائيل، التي كانت تفتقر إلى الطاقة وتعتمد على الغاز الطبيعي المصري، أحد مصدري الغاز بعد نحو عام من الإعلان عن استخراج الغاز الطبيعي من حقل "تمار"، والذي يحتوي على احتياطات تكفي لتلبية احتياجاتها من الغاز لعدة عقود.
وأكدت الشركة الإسرائيلية أنّ بيع الغاز إلى الأردن لن يؤثر على الزبائن الإسرائيليين.
يشار إلى أن حقل "تمار" ينتج 66 مليار قدم مكعب من الغاز لمدة 15 عاما، وسيصل سعر الألف قدم (مليون وحدة حرارية تقريبا) إلى 6.5 دولار، وتقدّر مدخولات الشركة بنحو نصف مليار دولار، إلا أن هذا السعر قد يضاعف فيما لو تم زيادة وتيرة نقل الغاز الطبيعي إلى الجانب الأردني.
وأشار نائب رئيس "نوفل أنرجي"، لوسون فريمون، إلى أنّ "الحديث عن صفقة التصدير الأولى للغاز الطبيعي من حقل "تمار"، حيث ستلحقها صفقات إضافية، ما سيزيد حجم التعاون الإقليمي. 
وأوضحت الاذاعة الإسرائيلية أن الولايات المتحدة عملت من وراء الكواليس لدفع هذا الاتفاق، فيما رحبت وزارة الخارجية الإسرائيلي بالاتفاقية، قائلة إنه يعود بالفائدة على جميع الأطراف.