السبت  21 أيلول 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

مجلس النواب الأردني يصوت بالأغلبية على طرد السفير الإسرائيلي

2014-02-26 00:00:00
مجلس النواب الأردني يصوت بالأغلبية على طرد السفير الإسرائيلي
صورة ارشيفية

 عمان – الحدث

صوت مجلس النواب الأردني بالأغلبية على مقترح لجنة فلسطين النيابية بطرد السفير الإسرائيلي في عمان احتجاجا على قيام الكنيست الإسرائيلية "ببحث موضوع سحب الولاية الدينية الهاشمية عن القدس والمقدسات الإسلامية والمسيحية في فلسطين".
وناقش المجلس، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الأردنية 'بترا'، في جلسته اليوم الأربعاء، برئاسة عاطف الطراونة وحضور هيئة الوزارة، موضوع قيام الكنيست الإسرائيلية 'بمناقشة قانون بفرض السيادة الإسرائيلية على القدس'، وصوت على كافة اقتراحات لجنة فلسطين التي تلاها النائب يحيى السعود وهي 'استدعاء السفير الأردني من تل ابيب ومخاطبة كافة الاتحاد البرلماني الدولي والعربي والإسلامي لتحمل مسؤولياته وفضح الممارسات الإسرائيلية'.
وثمن النواب خلال الجلسة، الدور الكبير الذي يقوم به الملك عبد الله الثاني في الدفاع عن المسجد الاقصى والمقدسات الاسلامية والمسيحية في فلسطين والقدس.
وطالبوا بضرورة الالتفاف حول قيادة الملك للوقوف في وجه اسرائيل واعمالها المتكررة في اقتحام المسجد الاقصى واستمرارها في السعي لتهويد القدس.
وواصل النواب خلال الجلسة اليوم مناقشة موضوع 'سحب الوصاية الدينية الاردنية عن المقدسات الذي يناقش في الكنيست الاسرائيلية' حيث طالب نواب الحكومة باتخاذ اجراءات سريعة وفورية تحول دون تمكين اسرائيلي من تنفيذ مخططاتها.
وقال نواب إن قيام الكنيست الاسرائيلية ببحث السيادة الإسرائيلية على المسجد الاقصى من شأنه أن يقوض معاهدة السلام الأردنية الإسرائيلية، مؤكدين ضرورة ان تقوم الحكومة بتقديم مشروع قانون يلغي اتفاقية وادي عربة اذا ما اقرت الكنيست الاسرائيلية السيادة الاسرائيلية على المسجد الاقصى وطرد السفير الاسرائيلي في عمان واستدعاء السفير الاردني في تل ابيب.
وأكد نواب ضرورة تفعيل الدبلوماسية الاردنية لجهة فضح الممارسات الإسرائيلية واستغلال رئاسة الاردن لمجلس الامن الدولي لطرح هذا الامر على مجلس الامن لاستصدار قرار يدين إسرائيل، ويؤكد سيادة الأردن وولاية الهاشميين الدينية على المقدسات الاسلامية والمسيحية في القدس وفلسطين، مثمنين الدور الكبير للجنة فلسطين النيابية برئاسة النائب يحيى السعود.
بدوره، استنكر رئيس مجلس النواب في بداية الجلسة ما تم يوم امس في الكنيست الاسرائيلية، 'حيث طرح نائب اسرائيلي متطرف موضوع سحب الوصاية الهاشمية عن المقدسات الاسلامية وايده بعض نواب الكنيست'.
واضاف 'أنه وبعد طرح الموضوع في الكنيست فقد 'عارضته احزاب المعارضة التي اشارت خلال مناقشة الموضوع أن من شأن سحب الوصاية الهاشمية ان ينسف علاقات السلام الاردنية الاسرائيلية'.
وبين ان الكنيست الاسرائيلية لم يتخذ اي قرار حتى الان بخصوص سحب الوصاية الهاشمية عن المقدسات في فلسطين لكنه سيواصل مناقشة الامر اليوم.
الى ذلك، اكد نواب المضامين التي وردت في حديث الملك عبد الله الثاني بخصوص الوطن البديل، وتأكيده 'بأن الاردن لن يكون وطنا بديلا لأي احد، وان فلسطين هي فلسطين، والاردن هو الاردن، وان الوطن البديل هو وهم'، وطالبوا بضرورة التوقف عن إثارة هذا الموضوع والتصدي له بكل حزم لأن هناك من يصطاد في الماء العكر لإثارة الشعب الاردني والفلسطيني على حد سواء.
وفي نهاية الجلسة، قال رئيس المجلس، ان 64 نائبا تحدثوا في موضوع 'الكنيست الإسرائيلية' خلال جلسة اليوم وامس.