الجمعة  20 أيلول 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

"الكهرباء الإسرائيلية" تدعي وجود 343 مليون دولار ديون على الحكومة الفلسطينية

2014-08-24 10:11:50 PM
صورة ارشيفية
 
الحدث – وكالات
 
كشف التقرير نصف السنوي لشركة كهرباء إسرائيل، اليوم الأحد، أن إجمالي ديون الكهرباء المستحقة على الحكومة الفلسطينية وشركة كهرباء محافظة القدس، أكثر من 1.2 مليار شيقل (343 مليون دولار)، حتى نهاية يونيو حزيران الماضي.
وجاء في التقرير، أن ديون الفلسطينيين من الكهرباء ارتفعت بنحو 365 مليون شيقل (98 مليون دولار) ، خلال الفترة الواقعة بين مطلع يوليو/ تموز 2013، وحتى نهاية يونيو/ حزيران من العام الحالي.
وكانت ديون الفلسطينيين بلغت حتى نهاية يونيو/ حزيران من العام الفائت، 835 مليون شيقل (238 مليون دولار)، بينما بلغت القيمة الأعلى للديون، نهاية أبريل/ نيسان الماضي، حينما وصلت إلى 1.6 مليار شيقل (457 مليون دولار).
وهددت شركة كهرباء إسرائيل في أكثر من مناسبة، بقطع التيار الكهربائي عن الجانب الفلسطيني، وخاصة في مناطق وسط الضفة الغربية، التي تقع ضمن منطقة امتياز شركة كهرباء محافظة القدس (أكبر الشركات التي تزود الفلسطينيين بالكهرباء).
وكان رئيس شركة كهرباء القدس هشام العمري، صرح خلال وقت سابق من شهر مايو/ أيار الماضي، أن الديون المستحقة على الشركة تـأتي بسبب عدم التزام نسبة من المواطنين بدفع فواتير الكهرباء، بينما لا تلتزم مؤسسات كبرى في الحكومة الفلسطينية بتسديد التزاماتها مما تستهلكه من الكهرباء.
وفي سياق متصل، أظهرت البيانات نصف السنوية للشركة، تكبدها خسائر صافية بلغت 1.1 مليار شيقل (300 مليون دولار)، بارتفاع بلغ الضعف تقريباً، مقارنة مع النصف الأول من العام الماضي.