الإثنين  16 أيلول 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

إسرائيل ستبيع الأردن غازا بقيمة 15 مليار دولار

2014-09-03 02:39:06 PM
إسرائيل ستبيع الأردن غازا بقيمة 15 مليار دولار
صورة ارشيفية
 
 الحدث- رام الله
قالت صحيفة جلوبس المختصة بالاقتصاد الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، إنه سيتم توقيع مذكرة تفاهم بين الشركاء في حقل لوثيان ( Leviathan) الإسرائيلي  والأردن،  تقضي بتصدر إسرائيل للغاز الطبيعي إلى الأردن، خلال السنوات الـ 15 القادمة، وبقيمة إجمالية تبلغ 15 مليار دولار.
وذكرت الصحيفة اليوم الأربعاء، أن المذكرة سيجرى توقيعها اليوم، من قبل ممثلين عن الحكومة الأردنية والشركاء في حقل لوثيان الإسرائيلي .  
وأضافت الصحيفة، أن هذا الاتفاق يعد تغيرا جذريا إيجابيا في العلاقات الاقتصادية الإسرائيلية الأردنية، ما سيتيح المجال أمام علاقات تعاون جانبية على هامش اتفاقية تصدير الغاز الطبيعي.
وتعاني الأردن من عجز في مجال الطاقة، بعد تراجع الإمدادات المصرية من الغاز الطبيعي إلى نسب متدنية جداً خلال الشهور الماضية، ما حدا بالسلطات في عمان، إلى رفع أسعار خدمات الطاقة، وتحديد شراء بعض الأجهزة وفقاً لاستهلاكها اليومي.
يذكر أن مجلس الوزراء الاردني، قد وافق منتصف الشهر الماضي، على توصية لجنة التنمية الاقتصادية، والداعية إلى امكانية تزويد الاردن بالغاز الطبيعي من حقل الغاز المكتشف في المياه الفلسطينية (غزة مارين)، بالتنسيق مع السلطة الوطنية الفلسطينية بهذا الشأن.
ويملك الفلسطينيون حصة في حقل (غزة مارين)، الواقع على بعد 35 كم من سواحل قطاع غزة، والمكتشف نهاية تسعينات القرن الماضي، إلا أنه حتى الآن لم يتم استخراج أية كميات منه.
وسبقت فلسطين، الأردن، بتوقيع اتفاقية لاستيراد الغاز الطبيعي من إسرائيل لمدة 20 عاماً قادمة بلغت قيمتها الإجمالية 1.2 مليار دولار أمريكي، مطلع العام الجاري، وبكمية تتجاوز 4.75 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي.