الجمعة  20 أيلول 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

10 مليارات دولار: الحد الأدنى لإعادة إعمار القطاع

2014-09-03 05:02:01 PM
10 مليارات دولار: الحد الأدنى لإعادة إعمار القطاع
صورة ارشيفية

الحدث - محمّد هليّل - رام الله    


 قال المحلل والخبير الإقتصادي، ماهر تيسير طبّاع، إن قطاع غزّة بحاجة لأكثر من 10 مليارات دولار من أجل إعادة إعمار ما تم تدميره خلال 8 سنوات من الحصار الإسرائيلي على غزّة.
 
وأشار طبّاع إلى أن أكثر من 200 ألف عاطل عن العمل كانوا قبل العدوان الأخير على القطاع و فقدان ما يزيد عن 700 ألف مواطن لدخلهم اليومي، ما مثّل أكثر من ثلث عدد السكّان في غزّة إضافة للانتشار الواسع للفقر بنسبة تخطّت نصف سكان القطاع، قائلاً إن إكثر من 30 الف شخص سينضمون إلى مستنقعات البطالة، وإن معدلات الفقر و الفقر المدقع سترتفع لتتجاوز 60% .

وخلال العدوان الأخير على القطاع والذي استمر واحداً وخمسين يوماً، يضيف طبّاع أن خسائر مادية فادحة و بحسب التقديرات الأولية فقد تجاوزت الخسائر الاقتصادية الإجمالية المباشرة و الغير مباشرة في المباني والبنية التحتية وخسائر الاقتصاد الوطني في قطاع غزة بكافة قطاعاته الاقتصادية 5 مليار دولار تقريبا.

كما أشار إلى الخسائر اللاحقة بالقطاعات المختلفة (القطاع التجاري، القطاع الصناعي،  القطاع السياحي، القطاع الزراعي، القطاع الخدماتي، القطاع المصرفى)، فقد قدرت الخسائر الاولية اليومية بنحو 7.6 مليون دولار تقريبا أي ما يعادل 387 مليون دولار طوال أيّام الحرب، ويضاف إلى ذلك خسائر فادحة تتجاوز 1120 مليون دولار سوف يتكبدها الاقتصاد حتى يسترد عافيته وهي نتيجة انخفاض الناتج المحلى الاجمالى خلال الفترة القادمة بنسبة متوسطه تقدر بنحو 40% خلال عامٍ تقريباً إذا تم البدء بعمليّة إعادة الإعمار فوراً.

ونوّه طبّاع  إلى خسائر مباشرة نتيجة للتدمير الكلى و الجزئي و الحرائق  لما يزيد عن 500 منشاة اقتصادية من المنشات الكبيرة و الاستراتيجية، بالإضافة إلى العديد من المنشآت المتوسطة و الصغيرة و التى تمثل مجمل اقتصاد قطاع غزة في كافة القطاعات ( التجارية و الصناعية و الزراعية و الخدماتية ) والتى يتجاوز عددها ما 2800 منشأه اقتصادية، حيث تقدر خسائرها الاولية المباشرة بما يزيد عن 540 مليون دولار وهي ثلاث أضعاف خسائر الحرب الاولى التى شنت على قطاع غزة في عام 2008-2009.

كما و انخفضت كمية الواردات إلى قطاع غزة خلال فترة الحرب بنسبة تصل إلى 58%، يقول طبّاع، لقد بلغ متوسط عدد الشاحنات الواردة 107 شاحنة يوميا من اصل 250 شاحنة كما كان قبل العدوان، و بلغ إجمالى عدد الشاحنات الواردة خلال فترة الحرب 5481 شاحنة، فيماتعذر وصول ما يزيد عن 7269 شاحنة إلى قطاع غزة.

قطاع الإسكان من أكبر القطاعات تضررا، فقد دمر ما يزيد عن 10000 وحدة سكنية بشكل كلى، وتضرر ما يزيد عن 8600 وحدة سكنية ضرر جزئي بالغ لتصبح غير صالحة للسكن و 45000 وحدة سكنية بضرر جزئي بسيط وذلك وفق المعلومات الاولية، وبهذا تقدر الخسائر الاولية لقطاع الاسكان الخاص و المباني بأكثر من مليار دولار لإعادة إعمار تتطلب عاماً على أقلّ تقدير.

وأضاف، تعرض القطاع الزراعي (الإنتاج النباتي، الإنتاج الحيواني، الثورة السمكية) لخسائر أولية تزيد عن 500 مليون دولار نتيجة استهداف الاحتلال المباشر للأراضي و الدفيئات الزراعية و أبار المياه وقنوات نقل المياه، وغيرها من عناصر القطاع الزراعي، فعلى صعيد الثروة السمكية تعطل ما يزيد عن 5000 عامل في الصّيد بشكل مباشر أو غير مباشر عدم تمكنهم من النزول للبحر، وفقدان دخلهم اليومي الذي يعتمدون علية لتلبية احتياجاتهم اليومية.

أمّا عن معدلات البطالة في قطاع غزة  55% وسوف ينضم ما يزيد عن 30 الف شخص إلى مستنقعات البطالة , وسوف ترتفع معدلات الفقر و الفقر المدقع لتجاوز 60% .

كما نوّه طبّاع إلى ضرورة تحرّك المؤسّسات والهيئات الدوليّة والحقوقيّة من أجل البدء بإعادة إعمار القطاع بكل السّبل والوسائل لا سيما في ظل الحال السيئة التي يعيشها سكّان القطاع يوماً بعد يوم .