الإثنين  16 أيلول 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

مساحة " داعش " وبريطانيا متساويتان

2014-09-04 10:23:09 AM
مساحة
صورة ارشيفية

الحدث - واشنطن

 قال مدير المركز الوطني الأمريكي لمكافحة الإرهاب ماتيو أولسين، إن مساحة الأراضي التي يسيطر عليها تنظيم "الدولة الإسلامية" المعروف ب "داعش" تساوي أراضي بريطانيا.

وأضاف في خطاب ألقاه في معهد بروكينغس في واشنطن، أمس الأربعاء، أن تنظيم "الدولة الإسلامية" الذي يضم بحسب معلوماته أكثر من 10 آلاف من المقاتلين، عرض نفسه كقوة قتالية فعالة مشيرا إلى أنه يسيطر حاليا على الأراضي الواقعة بين نهري دجلة والفرات التي تساوي مساحتها مساحة بريطانيا.

كما أفاد أن الدخل الإقتصادي للتنظيم والمتأتية من بيع النفط والتهريب والفداءات تبلغ مليون دولار يوميا، مؤكدا أن التنظيم يعتبر نفسه "زعيما جديدا للجهاد العالمي" ويتمتع بوسائل الدعاية الأكثر تطوراً مقارنة بالجماعات الاخرى.

وأوضح في الوقت نفسه أنه لا تتوفر لدى الاستخبارات الأمريكية في الوقت الراهن معلومات حول خطط "الدولة الإسلامية" للقيام بأعمال إرهابية في الأراضي الأمريكية.

وقال: "نعرف أن أكثر من 12 ألفا من المقاتلين الأجانب بما فيهم أكثر من ألف أوروبي وأكثر من مئة أمريكي وصلوا إلى سوريا خلال السنوات الثلاث الأخيرة"، مؤكداً أن الكثير من المقاتلين الأجانب انضمو الى "الدولة الإسلامية".

وأفاد أن هيئة التحقيقات الفدرالية الأمريكية "اعتقلت مؤخراً أكثر من 6 أشخاص كانوا يخططون للتوجه من الولايات المتحدة إلى سوريا لدعم "الدولة الإسلامية".