الجمعة  20 أيلول 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

اشتية يدعو الاتحاد الأوروبي إلى تجميد اتفاق الشراكة الأوروبية الإسرائيلية

2014-09-07 08:26:14 PM
اشتية يدعو الاتحاد الأوروبي إلى تجميد اتفاق الشراكة الأوروبية الإسرائيلية
صورة ارشيفية

 الحدث- رام الله

دعا رئيس المجلس الاقتصادي الفلسطيني للتنمية والإعمار "بكدار" محمد اشتية دول الاتحاد الأوروبي إلى تجميد اتفاق الشراكة الأوروبية الإسرائيلية حال استمرت إسرائيل في استيطانها وعدوانها.
جاء ذلك في بيان لاشتية، خلال استقباله وفدا برلمانيا أوروبيا من الأحزاب اليسارية والشيوعية، لاطلاعهم على صورة الأوضاع السياسية بعد الحرب الإسرائيلية على غزة، ومستجدات التحرك الفلسطيني.
وطالب أوروبا بلعب دور في حل النزاع، موضحا أن فلسطين هي محور المنطقة وحل القضية الفلسطينية سيساهم بحل مشاكل الإقليم.
كما دعا اشتية البرلمانيين إلى ضرورة الضغط على بلدانهم لسحب جنسياتها من المستوطنين الإسرائيليين مزدوجي الجنسية الذين يعيشون بالأراضي الفلسطينية بشكل غير قانوني إضافة إلي حاملي جنسياتها من جنود في الجيش الإسرائيلي، مشيرا إلى أن نحو 5 آلاف من مزدوجي الجنسية ملتحقون حاليا بالجيش الإسرائيلي، حسب تقارير، وفق البيان.
واطلع اشتية الوفد على وثيقة إعادة إعمار وتنمية قطاع غزة، التي أعدها مهندسو “بكدار” في غزة، وقدروا تكفة الإعمار والإغاثة والتنمية في غزة بــ7.8 مليار دولار، وأضاف أن حجم الدمار في غزة “غير مسبوق وبحاجة إلى مساعدة سخية” من أوروبا.
وقال إن استمرار إسرائيل في الاستيطان هو “صفعة” في وجه المجتمع الدولي وأكبر مثال على ذلك استمرار إسرائيل بقرار مصادرة الألفي دونم جنوبي الخليل، والذي أدانه العالم، مشيرا إلى أن إسرائيل تعمل على تدمير إمكانية قيام دولة فلسطينية بالاستيطان.