الخميس  19 أيلول 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الهند.. أول دولة آسيوية تصل إلى المريخ بنجاح

2014-09-24 01:46:18 PM
الهند.. أول دولة آسيوية تصل إلى المريخ بنجاح
صورة ارشيفية
الحدث- وكالات 
 
أعلنت منظمة أبحاث الفضاء الهندية عن نجاح رحلة المركبة "مانجاليان" فى الدخول إلى المريخ، في ساعة مبكرة من صباح اليوم الأربعاء، لتصبح الهند هي الدولة الآسيوية الأولى التي تنجح فى الوصول إلى الكوكب الأحمر.
 
ونقلت مجلة "فوربس" الأمريكية، فى عددها الصادر اليوم، عن رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي حديثه في مركز قيادة منظمة أبحاث الفضاء الهندية في بانجالور قائلا: "لقد حققنا اليوم إنجازاً سوف يسجله التاريخ.. لقد خضنا التحدي للوصول إلى المجهول وأنجزنا ما هو شبه مستحيل".
 
ومن بين أهداف مهمة الهند إلى المريخ البحث عن وجود غاز الميثان في الغلاف الجوي للمريخ، وهو اكتشاف يمكن أن يؤيد نظريات تفيد بقدرة الكوكب على دعم أنماط حياة بدائية على الكوكب.
 
كانت "مانجاليان"، وهو اسم هندي يعني بالعربية "مركبة المريخ"، قد دخلت مجال المريخ أمس الأول الإثنين، بعدما أكملت 98% من رحلة مدتها 300 يوم، ومسافتها 666 مليون كيلومتر تقريباً. وتكلفت الرحلة 4.5 مليار روبية (75 مليون دولار).
 
وقبل دخول "مانجاليان" الهندية مدار المريخ، لم يكن قد نجح في الوصول إلى هناك سوى الولايات المتحدة وأوروبا والاتحاد السوفيتي سابقاً.
 
يذكر أن أقل من نصف إجمالي 51 مهمة دولية سابقة إلى المريخ كلل بالنجاح فيما لم تنجح أي من هذه المهام من المرة الأولى. وتأتي المهمة بعد 5 أعوام من إرسال الهند مسبار فضاء إلى القمر.
 
وكانت دولة الإمارات العربية أعلنت عن بدء العمل على مشروع إرسال أول مسبار عربي إلى كوكب المريخ ليصله في 2 ديسمبر/كانون الأول 2021، تزامنًا مع الذكرى الخمسين لقيام الدولة.

وسينطلق المسبار في رحلة تستغرق 9 أشهر، يقطع خلالها أكثر من 60 مليون كيلو، وحينها تنضم الإمارات إلى 9 دول في العالم لها برامج فضاء لاستكشاف الكوكب الأحمر.