الجمعة  20 أيلول 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

لافروف ينتقد "التدخل العسكري" الاميركي

2014-09-28 08:40:27 AM
لافروف ينتقد
صورة ارشيفية
الحدث- رويترز

اتهم وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت الولايات المتحدة باللجوء الى "التدخل العسكري" للدفاع عن مصالحها، في اشارة ضمنية الى الغارات التي يشنها التحالف الدولي بقيادة واشنطن في سوريا.
 
وقال لافروف امام الجمعية العامة للامم المتحدة ان "واشنطن اعلنت بوضوح حقها في استخدام القوة من جانب واحد في اي مكان (من العالم) بهدف الحفاظ على مصالحها".
 
وذكّر لافروف بالحملة العسكرية التي شنها الحلف الاطلسي في يوغسلافيا، والحرب على العراق، والحملة في ليبيا، والحرب في افغانستان كامثلة على العمليات العسكرية التي قادتها الولايات المتحدة وادت الى "الفوضى وانعدام الاستقرار"، على قوله.
 
ووصفت روسيا، حليفة النظام السوري، الهجمات الجوية التي تقودها الولايات المتحدة ضد تنظيم الدولة الاسلامية في سوريا، بانها غير قانونية، وقالت ان على الغرب التعاون مع دمشق في مواجهة الاسلاميين المتطرفين.
 
واتهم لافروف واشنطن وحلفاءها الغربيين بانهم يصورون انفسهم ابطالا للديموقراطية، وهم في الحقيقة "يحاولون ان يقرروا لكل شخص ما هو الخير وما هو الشر".
 
واكد ان روسيا بعثت ب"امدادات كبيرة من الاسلحة والمعدات العسكرية الى العراق وسوريا وغيرها من دول الشرق الاوسط، وستواصل تقديم الدعم العسكري".
 
وتكشف الخلاف الدبلوماسي حول العمل العسكري في سوريا وسط توترات بين الشرق والغرب بشان اوكرانيا، حيث يقاتل الانفصاليون الموالون لموسكو في شرق البلاد القوات الحكومية الاوكرانية.
 
وقال لافروف ان اوكرانيا "وقعت ضحية .. السياسة المتغطرسة" لواشنطن، مؤكدا ان الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي دعما "الانقلاب" في اوكرانيا الذي ادى الى الاطاحة بالرئيس فيكتور يانوكوفيتش في شباط/فبراير الماضي.

ودعا لافروف من على منبر الجمعية العامة للامم المتحدة الى العودة الى "الاولويات العالمية .. وتجنب جعلها رهينة لاجندة احادية".