الجمعة  20 أيلول 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

توجيه الاتهام لثلاثة اسلاميين فرنسيين بعد عودتهم من سوريا

2014-09-28 08:46:44 AM
توجيه الاتهام لثلاثة اسلاميين فرنسيين بعد عودتهم من سوريا
صورة ارشيفية
الحدث- رويترز
 
وجه قاض متخصص في قضايا مكافحة الارهاب بباريس السبت الى ثلاثة اسلاميين متطرفين مفترضين فرنسيين عادوا بلا مشاكل من سوريا ما ادى الى احراج السلطات، تهمة تشكيل "عصابة اشرار بغرض التحضير لاعمال ارهابية"، بحسب احد محاميهم.
 
وقال المحامي بيار دوناك ان الاسلاميين الثلاثة نفوا بشكل قطعي العمل على ارتكاب مثل هذه الاعمال في فرنسا.
 
وسيتولى قاض متخصص تقرير توقيفهم او الافراج عنهم.
 
وبين هؤلاء المتهمين صهر محمد مراح الذي كان قتل سبعة اشخاص في تولوز جنوب فرب فرنسا قبل مصرعه بيد الشرطة في 2012 اضافة الى احد اقران طفولته. وكان حكم على الاخير في فرنسا في قضية شبكة تجنيد مقاتلين اسلاميين متطرفين لارسالهم الى العراق في 2009.
 
وتسببت العودة الغريبة لهؤلاء الثلاثة الذين يشتبه في انتمائهم الى خلية اسلامية متطرفة في جنوب غرب فرنسا، باحراج الحكومة في الايام الاخيرة.
 
ففيما كان شرطيون ينتظرونهم في مطار اورلي بباريس بعد طردهم من تركيا حيث تم توقيفهم في آب/اغسطس عند عودتهم من سوريا، استقل الثلاثة طائرة اخرى حطت في مرسيليا (جنوب) ونزلوا منها بلا مشاكل.
 
وعملا بنصيحة المحامين سلموا انفسهم غداة عودتهم الى مرسيليا ووضعوا قيد التوقيف.
 
ويقول المدافعون عنهم انهم لا ينفون ذهابهم الى سوريا لكنهم ينفون ان يكونوا شاركوا في القتال الى جانب المجموعات الاسلامية المتطرفة.
 
وقال المحامي دوناك "لقد ادركوا بعد وصولهم الى هناك (سوريا) ان الامور ليست كما تخيلوا ففروا للعودة الى ديارهم".
 
واثار الالتباس الذي واكب عودتهم الى فرنسا جدلا واسعا وخصوصا انه حصل بعد ايام من تبني البرلمان مشروع قانون يهدف تحديدا لتعزيز مكافحة شبكات تجنيد مقاتلين اسلاميين.

وبحسب وزير الداخلية الفرنسي برنار كازونوف فان اكثر من 900 فرنسي متورطون مع هذه الشبكات.