الحدث- محمد غفري
يبدو أن تغييرات المزاج الاقتصادي العالمي لم تطال عالم الشركات الرقمية، كما هو الحال مع مواقع التواصل الاجتماعي الأشهر عالمياً على الإطلاق "فيس بوك" و "تويتر".
وفي الوقت الذي بدأت فيه كبرى الشركات العالمية إعلانها عن حجم إيرادتها للربع الثاني من العام 2016، كشف موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" عن ارتفاع إيراداته خلال الربع الثاني من العام الجاري بنسبة 59%، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، لتصل 6.44 مليار دولار أمريكي.
في المقابل ارتفعت العائدات الإجمالية لشركة تويتر، في الربع الثاني من العام الجاري، بنحو 20%، حيث بلغت 602 مليون دولار.
وفي التفاصيل، أشار موقع "فيس بوك" في تقريره المالي، الذي اطلعت عليه "الحدث"، اليوم الخميس، عقب إغلاق بورصة نيويورك تداولاتها اليومية، أنّ قيمة إيرادات فيسبوك خلال الفترة الممتدة من 1 كانون الثاني/ يناير إلى 30 حزيران/ يونيو بلغت 6.44 مليار دولار، فيما كانت إيراداتها في الفترة نفسها من العام الماضي، 4.04 مليار دولار.
وبحسب التقرير نفسه فإنّ صافي أرباح الشركة خلال الربع الثاني من العام الحالي، زاد بنسبة 186%، مقارنة بالربع نفسه من العام الفائت، ليرتفع بذلك من 719 مليون دولار، إلى 2.05 مليار دولار.
أما في ما يتعلق بموقع "تويتر"، يأتي هذا الارتفاع في حجم إيرادته بعدما سجلت "تويتر" زيادة كبيرة في عائداتها من إعلانات الهواتف المحمولة، حيث نمت بنحو 89%.
و قلصت شركة "تويتر" خسائرها الصافية إلى 107 مليون دولار، بالمقارنة مع العام السابق التي قدرت بـ136 مليون دولار.
وتتوقع "تويتر" أن تتراوح عائداتها الإجمالية في الربع الثالث ما بين 590 و610 مليون دولار، وهي أقل بكثير من توقعات المحللين التي تقدر بـ678 مليون دولار.
عدد المستخدمين لـ "فيس بوك" و"تويتر"
وبالحديث عن مواقع التواصل الاجتماعي الأشهر عالمياً، بلغ عدد المستخدمين النشطين لـ "الفيس بوك" يوميا خلال الفترة المذكورة أعلاه، بحدود 1.13 مليار مستخدم، وهو ما يمثل زيادة نسبتها 15% عن الفترة المقابلة من العام الماضي.
أما موقع التدوينات القصيرة "تويتر"، فقد شهد أيضا ارتفاعا في عدد المستخدمين النشطين شهريا بنسبة 3 في المئة، مقارنة بنفس الربع من العام الماضي، ليصل إلى 313 مليون مستخدم.